اكتشاف ثاني اصغر كوكب في الكون

اذهب الى الأسفل

اكتشاف ثاني اصغر كوكب في الكون

مُساهمة من طرف عامر شافعة في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:42 am

اكتشاف ثاني اصغر كوكب في الكون

عدد الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسي 416 كوكباً تختلف جميعها عن الارض ولا يمكن سكن اي منها.

ميدل ايست اونلاين


واشنطن - اكتشف علماء فضاء اميركيون ثاني اصغر كوكب خارج النظام الشمسي تبلغ كتلته اربع مرات كتلة الارض، على ما قالوا الخميس.

وتحدث اندرو هاورد من جامعة كاليفورنيا في باركلي (غرب) في ختام المؤتمر 215 لـ"الجمعية الفضائية الاميركية" وقال في معرض تعريفه عن هذا الكوكب الجديد خارج النظام الشمسي ان "اكتشافه لأمر عظيم ذلك انه يظهر اننا بتنا نجد كواكب اصغر فأصغر خارج نظامنا الشمسي".

وسمي هذا الكوكب وهو اصغر الكواكب خارج النظام الشمسي المكتشفة الى اليوم "غلييسي 581 اي". وكان رصده في نيسان/ابريل من العام 2009 عالم فضاء سويسري على بعد نحو5،20 سنة ضوئية من الارض. غير انه يتنقل في مدار قريب جدا من نجمته، اي خارج المنطقة المأهولة ذلك ان الحرارة السائدة فيه مرتفعة جدا.

وكان الفريق العلمي في التلسكوب الفضائي الاميركي الجديد "كبلر" الذي اطلق في اذار/مارس من العام 2009 بغية اكتشاف كواكب شبيهة بالأرض خارج نظامنا الشمسي، اعلن خلال المؤتمر عينه اكتشاف خمسة كواكب جديدة كبيرة الحجم خارج هذه المجرة غير ان الحرارة السائدة فيها مرتفعة جدا وتتراوح بين 1200 و1648 درجة مئوية.

وتضاف هذه الكواكب الخمسة التي سميت "كبلر 4 ب" و"5 ب" و"6 ب" و"7 ب" و"8 ب" الى 415 كوكب اكتشف اولاها في العام 1995 بفضل تلسكوبات اخرى.

وفي اعقاب الاعلان عن اكتشاف احدث كوكب خارج النظام الشمسي الخميس صار عدد الكواكب المكتشفة خارج نظامنا الشمسي 416 في حين تختلف جميعها عن الارض ولا يمكن سكن اي منها.

غير ان العلماء الفلكيون يعقدون الامال على التلسكوبين الاميركي "كبلر" الجديد و"كورو" الاوروبي الذي اطلق قبله ليكشتفا كواكب خارج النظام الشمسي شبيهة بالارض.

وقال مدير قسم الفيزياء الفلكية في وكالة "ناسا" جون مورس خلال مؤتمر "اميريكان استرونوميكال سوسايتي" "لا ريب ان (كبلر) سيكتشف في المحصلة كواكب خارج النظام الشمسي اصغر فأصغر حجما وبعدذاك اول كوكب يشبه الأرض".

واستخدم فريق علماء الفضاء الذي اكتشف ثاني اصغر كوكب خارج نظامنا الشمسي يعرف الى اليوم، احد منظاري "كيك" ومقره جبل "مونا كيا" في هاواي على علو 4145 متر.

وتستند وسيلة الرصد الى قياس اثار جاذبية الكوكب على نجمته. عندما يمر الكوكب امام نجمته، يؤدي ذلك الى تبدل طفيف في الطاقة الضوئية فيبدو النور اكثر زرقة.

عامر شافعة

عدد المساهمات : 79
نقاط : 176
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى