نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

اذهب الى الأسفل

نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف Bakir في السبت أكتوبر 16, 2010 2:25 am

السلام عليكم
قاد مركبة نادي المعرفة هذه المرة الربّان المحترف والقائد المخضرم وفـاء بمساعدة بــكير ...
كان موضوع الحصة هذه المرة "جـائزة نوبـل" تاريخها ، أهميتها العلمية والمعنوية وفي التنمية والتقدم ،الحائزون عليها ...ثم التطرق في عجالة إلى موضوع المهرجـان ...
تطرقنا بشيء من التفصيل بداية إلى شخصية "ألفريد نوبل" الكيميائي السويدي الفذ مخترع الديناميت والتي حقق بفضل الإكتشاف ثروة هائلة أوصى بقسم غير يسيرمنها أن يمنح سنوياً لمن يساهم في النهضة العلمية الأدبية للبشرية ومن يساهم في إحلال السلام وذلك بعد استعمال اختراعه لأغراض غير سلمية أي في الحروب والنزاعات والقتل والتدمير.
بدأ منح الجائزة منذ 1901 حيث تم تنظيم أول حفل لتسليم الجائزة وهي مستمرة إلى الآن،حيث يتم في شهر 10 - أكتوبر- من كل سنة الإعلان عن الفائزين بالجائزة ليتم تكريمهم بـ سطوكهولم العاصمة السويدية يوم 10 ديسمبر وهو يصادف يوم وفاة نـوبل.
تمنح الجائزة للمبدعين في ميادين : الفيزياء،الكيمياء،الطب،الأدب،الإقتصاد والسلام والأخيرة هي الكثر جدلاً نظراً لكونها سياسية بشكل كبير حيث يحوم حولها الكثير من الغموض حول أسباب منحها بعض المرات على غرار جائزة نوبل للسلام للعام الماضي حيث منحت لرئيس الأمريكي أوباما بناءاً على أمانيه في تحقيق السلام وهي لم تمر سنة على انتخابه ..كما تم انتقاد جائزة نوبل للإقتصاد بحجة أنها تعطى لأصحاب الفكر الرأسمالي اللبرالي فقط خاصة خلال عهد القطبية الثنائية ...
كان معنا الأستاذ جمال ميموني على الخط لمدة 10 د أفادنا خلالها بالحائزين على الجائزة في مجالي الفيزياء والكيمياء لسنة 2010 وسبب الفوز بها وأكد على أن العرب لا توجد لهم حالياً قاعدة علمية ولا مراكز أبحاث متخصصة ومتطورة لتخريج علماء بإمكانهم الفوز بالجائزة وهم في جامعاتهم العربية الإستثناء الذي جاء من البعض خاصة البروفسور الشهير أحمد زويل في الكيمياء سنة 1999 والمسلم الباكستاني محمد عبد السلام في الفيزياء سنة 1979.كانوا وهم في جامعات غربية
عرّجنا بعد ذلك على المذنب هارتلي 2 ومكان رصده ثم المهرجان التاسع وما يحويه من نشاطات ودعوة مفتوحة للجمهور للحضور والتفاعل مع التظاهرة ...

كان معكم وفــاء وبكـير ..وإلى العدد المقبل
ســـــــلام

Bakir

عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف nr-omar في السبت أكتوبر 16, 2010 2:40 am

السلام عليكم و رحمة الله

حصة الأمس رائعة جدا أخي بكير و خاصة بتدخل الأستاذ جمال ميموني الذي أعتبره قدوة في مجال الفيزياء و الفلك

على العموم نجد دائما العلماء مهما اختلفت اجناسهم على الأقل لا يريدون الشرّ بهذا العالم و أشهرهم نوبل .
و أيضا اينشتاين الذي ناشد الولايات المتحدة الأمريكية بعدم صنع قنبلة نووية بعد انهيار النازيين و قال أنه لا يوجد داعي لصنع قنبلة نووية الآن ... لكن دائما تستغل الأفكار العلمية للعلماء في ميادين الحرب و تغلب السياسة على العلم .

nr-omar

عدد المساهمات : 32
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف عزيزة في الأحد أكتوبر 17, 2010 1:19 am

بارك الله فيكما يا بكير و يا وفاء
لقد كانت حصة متميزة سواء من حيث المعلومات أو التنشيط و قد لاحظت التنسيق المتقن والتوافق طوال مدة التقديم...............

لكما كل الشكر والتشجيع
avatar
عزيزة

عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف وفاء في الأحد أكتوبر 17, 2010 11:53 am

شكراا بكير على تقرير الحصة الاذاعية ليوم 15 اكتوبر 2010....شكراا عزيزة و عمر على الاهتمام و تتبع حصصنا ...و شكررا لكل الاوفياء لنادينا نادي المعرفة cheers

لمن يريد الاستماع للحصة هاهو الرابط الخاص بنا .
http://www.a3a5.com/do.php?id=27612
و لكن اعذرونا على عدم وضوح الصوت كالمرة السابقة و ذلك لأسباب خارج عن نطاقنا Embarassed المهم الاستفادة العامة
avatar
وفاء

عدد المساهمات : 443
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف Aicha Brb في الأحد أكتوبر 17, 2010 3:30 pm

نعم فعلا كانت الحصة متميزة جدا، وكما قالت عزيزة أنها " كانت حصة متميزة سواء من حيث المعلومات أو التنشيط و قد لاحظنا التنسيق المتقن والتوافق طوال مدة التقديم "
ونشكر دائما المشرفين القائمين على هذه الحصة لما يفيدونا من معلمومات قيمة ومهمة ولما يزيدون بفضل جهودهم للحصة رونقا وجمالا ...
أردت فقط أن أضيف بعض المعلومات حول موضوع الحصة طبعا من بعد إذن وفاء وبكير:
الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.

تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.
الترشيح والاختيار

للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات اسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى. وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.

تولد نقد لاذع ومعارضة وتشكيك في حيادية الجائزة منذ أن بداية منحها في العام 1901. ومن أهم الانتقادات التشكيك في نزاهتها خاصة في مجال السلام والاقتصاد حيث كانت دول الكتلة الإشتراكية والاتحاد السوفيتي تقول ان الجائزة في الاقتصاد تمنح فقط لأصحاب الفكر الاقتصادي الرأسمالي. وقد لاقى اختيار فرانسيس فوكاياما لجائزة نوبل في الفيزياء انتقادات لاذعة وقيل أن هذا تكريس لليبرالية وللقيم الغربية. وكذلك تشكك بعض الأطراف في حيادية جائزة نوبل للسلام، خاصة الجوائز التي منحت لبعض رؤساء الدول وقد لاقى اختيار محمد أنور السادات لجائزة نوبل للسلام بعد اتفاقية كامب ديفيد رفضا من الدول العربية والإسلامية الرافضة للتطبيع مع إسرائيل. لقي اختيار باراك أوباما كفائز بجائزة نوبل للسلام عام 2009 انتقادات واسعة نظراً لأنها منحت له بناءً على نواياه الحسنة وليس بناء على أعمال قام بها. يذكر أن بعض الجهات تتهم لجنة جائزة نوبل للسلام التي يعينها البرلمان النرويجي بأنها ليبرالية.

من انتقادات جائزة نوبل عدم تخصيصها جائزة للرياضيات. وكذلك تم التشكيك في حيادية الجائزة بعد أن فاز اكثر من شخص من أسرة واحدة بها فأسرة (كوري) الفرنسية فاز منها خمسة أشخاص بالجائزة.
منحت جائزة نوبل حتى سنة 2008 لعشرين مؤسسة ولعدد 693 رجلا و36 امرأة. بالإضافة إلى 62 في مجال العلوم الاقتصادية كلهم من الرجال.
المجال العدد الكلي سيدة رجل مؤسسة
الفيزياء 189 2 187 0
الكيمياء 153 3 150 0
الطب 192 8 184 0
الأدب 105 11 94 0
السلام 116 12 84 20
الاقتصاد 62 0 62 0
ريموند ديفيس جونيور هو حتى الآن الأكبر سناً من الحاصلين على جائزة نوبل، والذي حصل في عام 2002 على الجائزة وهو في سن 88. وأصغر الحاصلين على جائزة نوبل هو وليم لورنس براغ والذي حصل في سنة 1915 على الجائزة في الفيزياء وهو في سن 25. وأصغر السيدات الحاصلات على جائزة نوبل هي ريغوبيرتا مينتشو والتي حصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 1992 وهي في سن 33 سنه.
منطقة الشرق الأوسط هي من أقل المناطق التي فاز سكانها بجائزة نوبل وقد فاز خمسة عرب بالجائزة هم الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد وقد حصل السادات على الجائزة سنة 1978. حاز على جائزة نوبل للسلام أيضاً الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد اتفاق اوسلو عام 1994

والدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية الفائز بجائزة نوبل للسلام.

حصل الدكتور أحمد زويل المصري الجنسية على جائزة نوبل في الكيمياء دون الاشتراك مع احد، بينما حاز الأديب نجيب محفوظ جائزة نوبل في الأدب.

منطقة الشرق الأوسط هي من أقل المناطق التي فاز سكانها بجائزة نوبل وقد فاز خمسة عرب بالجائزة هم الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد وقد حصل السادات على الجائزة سنة 1978. حاز على جائزة نوبل للسلام أيضاً الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد اتفاق اوسلو عام 1994
والدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية الفائز بجائزة نوبل للسلام.
كان الأديب السوداني الطيب صالح من أبرز الأسماء المرشحة لجائزة نوبل للآداب للعام 2009 عن روايته الشهيرة موسم الهجرة إلى الشمال إلا أنه توفي قبل ذلك في نفس العام، ومن شروط الجائزة أن تمنح للأحياء فقط. هناك عرب كانوا من أهم أعضاء فرق الأبحاث والمراكز البحثية التي حصلت على الجائزة.
على أمل أن يتحصل على هاته الجائزة عرب مسلمون متخرجون من جامعات عربية وطبعا من جمعية الشعرى Very Happy على أقل ليتقاسم معنا الجائزة Very Happy
لكن الذي بحثت عنه هو لماذا العالم لم يوصي بمجال الرياضيات وكما قال الأستاذ الدكتور جمال ميموني بأن السبب هو شخصي وقد وقد بحثت عن الأسباب وقد وجدت ما يلي:
ويقول:جمهور المؤرخين والكتاب الذين اهتموا ببحث الأبعاد الخفية، والأسرار الغامضة والمستترة لهذه القضية، أن هناك العديد من الأسباب الخفية، والأسرار الغامضة التي تحيط من كل جانب بموقف نوبل هذا من الرياضيات وإصراره على عدم تخصيص جائزة لها، ويمكن إجمالها فيما يلي:
* * أولها: وأهمها على الإطلاق برأي جمهور المؤرخين والكتاب الذين اهتموا بهذه القضية، هو: أن نوبل كان قد تقدم لخطبة امرأة، أخذت تخادعه، وتحاول أن تتملص من الموافقة على الزواج منه، ثمَّ حزمت أمرها ورفضت الاقتران به، إذ علم نوبل فيما بعد أنها فضلت عليه رجلاً آخر. وقد اكتشف نوبل أن منافسه الذي فاز بقلب الفتاة التي أحبها من كلِّ قلبه، وكان ينوي الزواج منها، هو خصمه وعدوه اللدود عالم الرياضيات السويدي المشهور: ((جوستا متاج لفلر))، الأمر الذي جعل نوبل يعزف عن تخصيص جائزة للرياضيات، حتى لا يفوز بها خصمه اللدود وعدوه ومنافسه على قلب الفتاة التي أحبها، وكان ينوي الزواج منها، والاقتران بها.
ولكن كثيراً من المؤرخين والكتاب لم يتقبلوا هذا الرأي، كسبب أكيد ووحيد، لعدم تعيين نوبل جائزة للرياضيات، لعدم وجود أدلة تؤيد هذه القصة الغرامية، إضافة إلى أنه من المعروف أن نوبل لم يتزوج أبداً.ولكن هؤلاء المؤرخين والكتاب نسوا أو تناسوا أن عدم زواج نوبل، قد يكون بسبب مأساته الأليمة مع هذه الفتاة التي هجرته لتتزوج آخر، لا يفضله كثيراً.
* * وثاني الأسباب: أن نوبل لم يكن محباً للرياضيات، بل كان محباً للعلوم التطبيقية بشكل مطلق. وكانت الرياضيات آنذاك في منطقته وفي عصره، لا تعتبر من العلوم التطبيقية، التي تفيد البشرية، بينما كان نوبل مهتماً بتخصيص جوائز لهذه العلوم لتشجيع الاختراعات والاكتشافات التي تنفع الإنسانية، تكفيراً عن إحساسه الغامر بالذنب لاكتشافه مركب مادة الديناميت..
* * وثالثها: إن جوستا متاج لفلر هو أحد الرياضيين البارزين في السويد في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وهو مؤسس صحيفة ((الرياضيات))Acta Mathmatica وكان جوستا متاج لفلر هذا، رجلاً مهماً ومشهوراً في المجتمع السويدي، كما كان على صلة وثيقة بملكة السويد.
وكانت بين جوستا متاج لفلر وبين ألفرد نوبل عداوة وحقد متبادل، لأسباب أخرى كثيرة، يعللها البعض بحسد نوبل لجوستا بسبب قربه من ملكة السويد. ويعلله البعض الآخر بسبب كره نوبل للرياضيات وعلماء الرياضيات. وقال آخرون: ((السبب من كون جوستا كان لا يحب الاحتكاك بنوبل بسبب اختراعه للديناميت المدمر القاتل، فبادله نوبل بغضاً ببغض، وكرهاً بكره)).
وعلى كل حال فإن الكثير من المؤرخين والكتاب يميلون لجعل هذه العداوة بين العالمين، وسببها التنافس والتحاسد بين الأقران النابهين النابغين المبدعين، هي:السبب الأهم لرفض نوبل تخصيص جائزة للرياضيات من بين جوائزه الست، حتى لا ينالها ويفوز بها خصمه اللدود، وعدوه البغيض جوستا.
* * ورابعها ويقال كذلك أن السبب في عدم تخصيص جائزة للرياضيات من بين جوائز نوبل الست، أنه كانت هناك جائزة معروفة مخصصة للمبدعين في الرياضيات في ذلك الوقت بالسويد، فيحتمل أن نوبل كان على معرفة بها، وبالتالي فإن نوبل لم يحبذ أن تكون هناك جائزتان في مجال واحد.
* * والسؤال الآخر المطروح، هو: ولكن هل بقيت الرياضيات بلا جائزة عالمية؟؟؟ الجواب أن لا، فهناك: ((جائزة فيلدس الخاصة بالرياضيات))، وقد أوجدها المليونير الأمريكي الساخر بعض الشيء: ((فيلدس fields)): وقد قرر هذا المليونير تخصيص هذه الجائزة لعلماء الرياضيات المبدعين، عندما علم أن نوبل قد حرم علماء الرياضيات المبدعين من الحصول على جائزة من جوائزه العديدة، لاعتقاد ((نوبل)) أن الرياضيات هي علم نظريات، وليست علماً تطبيقياً. ولذلك فقد قرر فيلدس تخصيص هذه الجائزة الكبرى للرياضيات، بسبب معرفة ((فيلدس)) الأكيدة لأهمية الرياضيات الكبيرة والخطيرة، في تقدم جميع علوم العصر الحديث والحياة الحديثة على السواء وبسبب حبه للرياضيات وللعلماء المبدعين في حقلها.
وقد رصد صاحب الملايين ((فيلدس fields)) مبلغاً كبيراً من المال لكي يمنح كجائزة للمبدعين من علماء الرياضيات البارزين المبدعين، الذين يسهمون بتميز في تطوير علوم الرياضيات مرة كل أربع سنوات، ويمنح العالم الفائز بالجائزة كذلك بالإضافة إلى المبلغ النقدي الكبير: ((ميدالية أو نيشان أو وسام المبدعين الفائزين بالجائزة)).
ويبدي الفائزون بالجائزة في العادة احتراماً خاصاً لهذه: ((الميدالية، أو النيشان أو الوسام)) ويعدون شرف الحصول على الميدالية: ((وكأنه جائزة كبرى أخرى، ويقيِّمونها تقييماً عالياً على اعتبار أنها اعتراف عالمي بجهودهم العلمية المبدعة)).
هذه هي حكاية عدم تخصيص نوبل جائزة للرياضيات، ضمن جوائزه المعروفة باختصار شديد.

Aicha Brb

عدد المساهمات : 143
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف Bakir في الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:04 am

بوركت عائشة على الإضافة المستفيضة للموضوع الحقيقة أنه كان مبرمجاً عدة جوانب أخرى للجائزة للطرح والنقاش ولكن كما تقول وفاء أحياناً "بساط الزمن ينسحب من تحت أرجلنا بسرعة ولا يمهلنا للإستطراد"..

Bakir

عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف Aicha Brb في الخميس أكتوبر 21, 2010 2:01 pm

وفيك بارك بكير Smile

Aicha Brb

عدد المساهمات : 143
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نادي المعرفة ليوم الجمعة 15 أكتوبر 2010

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:30 pm

شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة وبالنسبة للكلام الذي قالته عائشة وبكير
بالنسبة لجائزة نوبل يمكن الحديث عن نوبل وموضوعيتها في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب وربما الاقتصاد مع نوع تحفظ...
اما في ميدان السياسة والادب فالقضية صارت مسيسة جدا جدا
فالجائزة تمنح بطريقة مشبوهة
فمثلا جائزة انور السادت مناصفة مع مناحيم بيغن وما ادراك ما مناحيم
وهذا كما تفضلت بعد كامب ديفيد Exclamation Exclamation
وكذلك جائزة عرفات بعد اتفاق اوسلو وهو اتفاق فيه كثير من التنازلات نحو القضية الفلسطينية وتناصفها مع اسحاق رابين الذي اغتاله متطرفون يهود، وشمعون بيريز
بيريز صاحب مجزرة قانا؟؟؟؟؟ Question
اما نجيب محفوظ فيقول النقاد انه كان الاجدر ان ياخذ نوبل على رواية اولاد حارتنا ولكنه اخدها عن الحرافيش
لأن الحرافيش كتبها بعد اتفاق كامب ديفيد ومعروف عن نجيب محفوظ انه كان من عرابي كامب ديفيد
ولذلك نال نوبل كما نالها السادات
وهناك امثلة كثيرة عن عدم مصداقية نوبل للىداب ولا نوبل للسلام منها نوبل اوباما الاخيرة Exclamation No
انا صراحة لا ابتهج لاصحاب الجائزة كثيرا
ربما المجالات العلمية منها اكثر حيادا
والله اعلم
avatar
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى