الوجه الاخر للقمر الذي لايراه البشر + صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوجه الاخر للقمر الذي لايراه البشر + صور

مُساهمة من طرف ilyes-25 في السبت أكتوبر 22, 2011 4:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


اخواني كل سكان العالم و خاصة من العامة يطرحون هذه التساؤلات ... لماذا لا نرى الوجه الاخر للقمر؟؟ و كيف هو شكله؟؟
و قد و ضعت بعض المعلومات و الصور من اجل ذلك و اتمنى ان تكون مفيدة ...

لقد بقي الوجه البعيد للقمر سراً غامضاً حتى 7 أكتوبر 1959 م عندما اتخذ صاروخ سوفييتى مداراً له حول القمر وأرسل إلى الأرض بعض الصور لمنطقة واحدة من ذلك الوجه البعيد. وهكذا، في يوم 24 ديسمبر من عام 1968 م، أصبح رواد مركبة أبولو 8 أول من شاهد ذلك الوجه البعيد.

والسبب ببساطة في رؤية وجه واحد هو أن القمر يدور حول نفسه بذات السرعة التي يدور فيها حول الأرض.

مثلاً: لنفترض أننا ننظر اليوم إلى القمر وهو مكتمل (بدر كامل) فنرى وجهاً مستديراً للقمر ويخفى علينا وجه القمر من الجهة الأخرى في هذا اليوم. في اليوم التالي لننظر إلى القمر، ماذا سنشاهد؟ خلال هذا اليوم يكون القمر قد دار حول نفسه بمقدار معين وبالتالي فإن جزءاً (ولنسمه A) من الوجه الذي كان لا يواجه الأرض بالأمس (مخفياً) يجب أن يصبح مقابلاً للأرض (ظاهراً). إلا أن القمر في ذات الوقت قد سار في مداره حول الأرض بمقدار معين وبحيث يختفي الجزء A ليصبح غير مرئي. فالجزء A قد أصبح مواجهاً للأرض تماماً إلا أن دوران القمر حول الأرض - وبالتالي تغير القسم المضاء من القمر والمواجه لنا - جعل هذا الجزءمظلماً (بعيداً عن ضوء الشمس). إذاً فإن القمر بأكمله يصبح مواجهاً للأرض على مدار الشهر، إلا أنه لا يضاء منه إلا وجه واحد.

وفي حين يظهر لنا القمر وجها املس ومسطحا، يبدو وجهه الثاني مغطى بسلاسل جبال شاسعة يصل ارتفاعها الى اكثر من ثلاثة الاف امتار فضلا عن حفر وفوهات. وقشرة سطح القمر اكثر سماكة ايضا في الجانب الخفي منه.
يبقى هذا التناقض لغزا للعلماء الذين عرضوا عدة نظريات في محاولة لتفسيره.
فيعتبر البعض ان هذه الظاهرة مرتبطة بالتأثير الحراري لعمليات المد والجزر على قشرة القمر فيما ينسبها اخرون الى تعرضه لرشق كثيف من نيازك ومذنبات.
وفي دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" عاد عالما فلك من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، هما مارتن جوتزي واريك اشبوغ الى بدايات القمر قبل اكثر من اربعة مليارت سنة لفهم هذه الازدواجية.
و احد هذه النظريات الرئيسية تفيد ان القمر فصل عن ارض بعد 42 مليون سنة فقط على لادة النظام الشمسي خلال عملية اصطدام هائلة بجرم سماي بحجم كوكب المريخ اطلق عليه اسم "ثيا". هذا الاصطدام ادى الى تطاير مادة من الارض تجمعت فيما بعد ببطء لتشكل القمر.
هذه النظرية المعروفة باسم "فرضية الاصطدام الهائل" هي الاكثر توثيقا وانتشارا لتفسير تشكل القمر.
الا ان الشظايا التي تطايرت من الارض جراء الاصطدام ب"ثيا" ادت على الارجح الى تشكل تراكمات اخرى غير تلك التي ادت الى نشوء القمر، لكنها اصغر منه على ما يبدو. وهي اجرام سماوية لم تكن تملك فرصا كبيرة لمقاومة التحولات في نظامنا الشمسي..الا اذا كانت في مكان معين في الفضاء حيث جاذبية الارض والقمر تتعادلان.
وبحسب حسابات واضعي الدراسة فان واحدة من هذه الاجسام الصغيرة قد تكون بقيت عالقة بين جاذبية القمر والارض لعشرات ملايين السنين.لكن هذا الجسم تباطأ على الارجح مع الوقت وانهزم امام جاذبية القمر وتحطم عليه.
وبهذه السرعة الفائقة تحدث صدمة كهذه فجوات هائلة وكميات كبيرة جدا من الحطام المنشطر.
لكن مع انحراف هذا القمر الصغير عن مداره ليصطدام بالقمر بقيت سرعته بطيئة جدا (كيلومترين الى ثلاثة كيلومترات في الثانية وفق الدراسة). فادى اصطدامه بسطح القمر الذي كان حينها محيطا من الصهارة المغطاة بقشرة بسيطة من المعادن المبلورة، الى تشكل سلاسل جبال.
واكد واضعا الدراسة "من خلال عمليات محاكاة وعمليات حساب مختلفة نصل الى نتيحة تشكل راهصة (صخرة مؤلفة من شظايا) وليس الى حفرة او فوهة" جراء الاصطدام.
ويفسر سيناريو كهذا من جهة اخرى كيف ان قشرة الوجه الخفي من القمر اسمك بكثير وتتركز فيها معادن معينة مقارنة بالجانب الاخر.
وقالت عالمة الكواكب ماريا زوبير في تعليق منفصل نشرته ايضا مجلة "نيتشر" ان "هذه الدراسة تظهر ان ذلك ممكن لكنها لا تأتي باي دليل".
و ما زالت الدراسات و الابحاث متواصلة حول هذا الجزء او الجهة الغامضة من القمر.


1- الوجه او الجهة التي نراها دائما من القمر.



2- صورة للوجه الثاني للقمر


3- صورة اخرى للوجه الثاني من القمر قريبة نوعا ما

4- اول صورة للوجه الثاني للقمر التقطها السوفييت سنة 1959 .


5- صورة للمقارنة بين وجهي القمر الظاهرعلى اليسار و الخفي على اليمين.

- و من الحكمة الربانية نحن نرى على كوكب الارض دائما جهة واحدة و هي الجهة الجميلة و الساحرة في القمر . لأنه وحسب بعض العلماء انه لو كنا نرى الوجه الثاني للقمر و كان مضيئا في سمائنا لكان منظره مختلفا تماما و لكان مليئا بالفجوات و التصدعات التي تشوه منظره .
- و اتمنى ان اكون قد افدتكم اخوتي فأنا ايضا طرحت هذا التساؤل مرات عديدة و كنت اجهل الاجابة لكنني عندما وجدتها ارت ان افيد بها غيري فلعل البعض لا يعلمها...

ilyes-25

عدد المساهمات: 42
نقاط: 169
تاريخ التسجيل: 01/07/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوجه الاخر للقمر الذي لايراه البشر + صور

مُساهمة من طرف oasrjs في الإثنين أكتوبر 24, 2011 6:03 pm

مشاء الله يبدو كالفرق بين الوجه البشوش و الوجه العبوس هدا مايخفيه جمال القمر

oasrjs

عدد المساهمات: 17
نقاط: 51
تاريخ التسجيل: 07/12/2009
العمر: 41

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوجه الاخر للقمر الذي لايراه البشر + صور

مُساهمة من طرف حفصة في الأحد ديسمبر 04, 2011 5:24 pm

فعلا موضوع مهم و جيد,,,, بارك الله فيك Smile

حفصة

عدد المساهمات: 39
نقاط: 49
تاريخ التسجيل: 23/06/2010
العمر: 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى