آثار لوجود محيط في أحد أقمار زحل

اذهب الى الأسفل

آثار لوجود محيط في أحد أقمار زحل Empty آثار لوجود محيط في أحد أقمار زحل

مُساهمة من طرف orion_astr في الخميس يونيو 25, 2009 5:26 am

دراسة على مستوى قمر إنكلاودس
- يعتبر أحد الأقمار 59 لكوكب زحل
- يبلغ قطره 498 كلم،
- كتلته 7.20x10e19
- اكتشف من طرف العالم هيرشل سنة 1789


علماء أوروبيون من وكالتين ناسا وإيسا ومن خلال مهمة المركبة الفضائية كاسيني وجدوا ولأول مرة آثار لأملاح الصوديوم على حبات أو حبيبات متجمدة على مستوى حلقة E والذي يعتبر المصدر الأولي للماء المتبمخر و الحبات المتجمدة المنبعثة من قمر كوكب زحل. يدل يقينا على أن القمر يحوي خزانا من الماء السائل ربما يكون على شكل محيط ليس بالاتساع المهم.
للتذكير أن المركبة الفضائية كاسيني التي تم إرسالها إلى كوكب زحل قد سجل أثار لوجود الماء سنة 2005 هذا السائل قد انبعث من انكسار أو شق الذي يقذف بحبات الرقيقة من الماء المتجمد والبخار موجود في القطب الجنوبي للقمر حتى أن جزء من هذه الحبات ينفلت من جاذبية القمر ليستقر في أبعد حلقة عن الكوكب هي حلقة E.

وحدة تحليل غاز أو الغبار الكوني يقودها المحقق الرئيسي رالف سراما من معهد ماكس بلانك للفزياء النووية في هيدنبارك بألمانيا قام باختبار وتحليل محتويات هذه الذرات ليجد في النهاية آثار لأملاح الصوديوم.

دراسة على مستوى قمر إنكلاودس وهذه بعض المعلومات وحول القمر
- يعتبر أحد الأقمار 59 لكوكب زحل
- يبلغ قطره 498 كلم،
- كتلته 7.20x1019
- اكتشف من طرف العالم هيرشل سنة 1789


يقول بوسط بارك POSTBERG العالم في وحدة تحليل الغبار الكوني في معهد ماكس بلانك " إننا نعتقد بأن الأملاح ناتجة عن العمق في القمر يندفع من خلال اهتزاز أو تأرجح داخل القمر لطبقات المميعة أو السائلة " كما أن العالم Postberg يقود بحثا أو تأليف الذي سينشر في مجلة Journal Nature في خلال جوان.

العلماء بوحدة Cosmic Dust Analyser اتفقوا على أن السائل المائي لا بد أن يكون موجود لأنه السبب أو الطريق الوحيد من أجل حل لغز معنى أو دلالة كمية المعادن لتفسير مستوى الملح المكتشف أما عملية الصعود من طرف البخار هي نتاج إطلاق مباشر من طرف الجليد الصلب في قشرة القمر أو الطبقة الخارجية.
بتنية حلقة E الحبيبية حددت من خلال التحليل الكيميائي لآلاف من هذه الجزيئات العالية السرعة المسجلة من طرف المركبة كاسيني يزود بطريقة غير مباشرة معلومات حول التركيب وما يوجد داخل القمر.
من هذه الأبحاث يفتح الباب واسعا في سر الماء والكابرنات على هذا القمر
تجدون أكثر معلومات عبر هذا الرابط من موقع إيسا
http://www.esa.int/esaSC/SEMH0X0P0WF_index_0.html

آثار لوجود محيط في أحد أقمار زحل Pia06254l1

orion_astr

عدد المساهمات : 286
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى