الاحتجاب الكلي للمشتري من طرف القمر الأحــد 15 جويلية 2012 [/center]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاحتجاب الكلي للمشتري من طرف القمر الأحــد 15 جويلية 2012 [/center]

مُساهمة من طرف Bakir في الجمعة يوليو 13, 2012 3:44 am

الاحتجاب الكلي للمشتري من طرف القمر
الأحــد 15 جويلية 2012
Jupiter occultation by Moon of July 15, 2012
تعتبر الإحتجابات الفلكية - بصورة عـامة- من الظـواهر الفلكية الجميلة والكـثيرة الحدوث نسبياً حيث أنه بين الفينة والأخـرى نشهد احتجاباً فلكياً بديعاً والاحتجاب هو اختفاء جرم سماوي خلف آخر لمدة زمنية معينة ثم ظهوره بعد ذلك – مثلاً احتجاب كوكب الزهرة خلف القمر يوم 01 ديسمبر 2008- هذه المرة سنُحضى بفرصة رائعة لرصد الاحتجاب الكلي للمشتري خلف القـمر ليوم 15 جويلية 2012 الموافق لـ 25 شعبان 1433 هـ فلا بأس من التذكير بالموضوع مع بعض التفاصيل..
ماذا سيحدث يوم 15 جويلية 2012 فجراً …
في الحقيقة نحن على موعـد مع حدثين في حدث واحـد ،الأول هو التقارب الكوكبي الجميل بين ألمع كوكبين في النظام الشمسي الزهرة والمشتري من جهة والقمر من جهة أخرى حيث وصلت أقل مسافة بين الكوكبين يوم 01 جويلية 2012 إلى أقل من 5 درجات ضف لذلك حشد الثريا المفتوح ونجم الدبـران بالقرب منهما والذي زاد من بهاء المنظر وجماله مما وفّـر لنا مشهداً سماوياً بديعاً قبل الشروق وجدير بالمتابعة يضاف لهما هلال القمر الرفـيع بضوئه الرمـادي(Earthshine) الخلاب وخاصة ونحن مع نهاية شهر شعبان الخير.
أما فجر يوم الأحد فسيكون هناك اقتراباً شديداً للهلال من النجمة اللامعة-المشتري- ثم احتجاب تدريجي للمشتري خلف الهلال من جهته المضيئة ليمكث خلف القمر-الهلال- لمدة نصف ساعة تقريباً- وسيكون الاحتجاب في قيمته العظمى في حدود الساعة 04 و07 د في ثم يـبدأ في الظهور من جديد من الجهة المظلمة،وللتذكير فإن لمعان المشتري سيكون في حدود 2.1- والقمر سيكون مضاءاً بنسبة 15 % وبعيد عن الشمس بـ 46 درجة.
سيحظى سكان شمال آسيا وأوروبا على الخصوص وكذا المشرق العربي وأجزاء من إيفريقيا -بخاصة شمال إفريقيا- بفرصة رصد الحدث،يستثنى من ذلك أقصى جنوب المملكة العربية السعودية وأجزاء من اليمن وعمان والمغرب وموريتانيا وأجزاء من غرب وجنوب الجزائر.
الجزائر ستشهد الحدث جزئياً فقط حيث أن لحظة اختفاء المشتري خلف القمر سيكون القمر تحت الأفق في أغلب مناطق الوطن باستثناء مدينة عنابة –أقصى شمال شرق الجزائر- التي ستشهد الحدث كاملاً في حين أن بقية المناطق ستشهد طور الخروج فقط.

للتذكير فإن سنة 2012 تشهد 8 احتجابات للمشتري و4 احتجابات لعطارد واحتجاب للزهرة وآخر للمريخ كلها من طرف القمر لن نتمكن من مشاهدتها جميعاً من الجزائـر باستثناء احتجاب يوم 15 جويلية 2012 . !!.

مجموعة من الروابط المفيدة
• تفاصيل وشروح حول الإحـتجابات الفلكية (بالعربـية) :
http://siriusalgeria.net/occultationbakir.htm
• تفاصيل وشروح حول احتجاب المشتري من طرف القمر ليوم 15 جويلية 2012 (بالفرنسية) :
http://pgj.pagesperso-orange.fr/150712-occult-Jupiter.htm
• الموقع الرسمي للمنظمة الدولية لرصد الإحتجابات والمواقيت الدقيقة
http://www.lunar-occultations.com/iota/iotandx.htm
• صـور متنوعة لإحتجابات فلكية سابقة
http://occsec.wellington.net.nz/images.htm
• تحميل البرنامج الرائع حول الإحتجابات الفلكية Lunar workbench 4
http://low4.doa-site.nl/low_download.html
رصد موفق للجميع

Bakir

عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى