أصل البربر
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أصل البربر
لا بد أن الجميع أرادوا أن يعرفوا الإجابة الصحيحة حول سؤال كثر طرحه في السنة الأخيرة إلا أن اختلاف المصادرو المراجع يعيدنا دائما إلى نقطة الصفر.
و بالأمس وقعت على كتيب جميل، بدا لي على الأقل من عنوانه أنه مهم فاشتريته، الكتاب بعنوان ابن خلدون ضمن سلسلة نصوص مختارة من أعلام الفكر في الجزائر لمؤلفه الأستاذ زهير إحدادن.
يحتوي الكتاب مقاطع من أهم ما كتب ابن خلدون في مؤلفاته قليلة الانتشار حيث أني شخصيا لم أكن أعرف قبل اليوم مؤلفات أخرى غير مقدمته الشهيرة و أتصور أن كثيرا من الإخوة و الأخوات يقاسمونني نفس الموقف.
و من ضمن ما جاء في الكتاب رؤية ابن خلدون حول أصل البربر و نسبتهم و موطنهم، و مما جاء فيه:
"... و الحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح كما تقدم في أنساب الخليقة و أن اسم أبيهم مازيغ و إخوتهم أركيش و فلسطين و إخوانهم بنو كسلوحيم بن مصرايم بن حام و ملكهم جالوت سمة معروفة له و كانت بين فلسطين هؤلاء و بين بني إسرائيل في الشام حروب مذكورة و كان كنعان و واكريكش شيعا لفلسطين فلا يقعنّ في وهمك غير هذا فهو الصحيح الذي لا يعدل عنه..." انتهى كلام ابن خلدون
هل من وضوح أكثر من هذا الوضوح؟
و أفيد إخواني و أخواتي أن مما جاء في الكتاب أيضا بقلم ابن خلدون أن البحث في أصل البربر خطأ في الحكم عليهم فواقع الحال أن موطنهم شمال إفريقيا هم الذين عمروه و فهمت من كلامه أنه لم يسبقهم بشر إلى تلك المناطق.
أتمنى أني أفدتكم و أنتظر آراءكم.
و بالأمس وقعت على كتيب جميل، بدا لي على الأقل من عنوانه أنه مهم فاشتريته، الكتاب بعنوان ابن خلدون ضمن سلسلة نصوص مختارة من أعلام الفكر في الجزائر لمؤلفه الأستاذ زهير إحدادن.
يحتوي الكتاب مقاطع من أهم ما كتب ابن خلدون في مؤلفاته قليلة الانتشار حيث أني شخصيا لم أكن أعرف قبل اليوم مؤلفات أخرى غير مقدمته الشهيرة و أتصور أن كثيرا من الإخوة و الأخوات يقاسمونني نفس الموقف.
و من ضمن ما جاء في الكتاب رؤية ابن خلدون حول أصل البربر و نسبتهم و موطنهم، و مما جاء فيه:
"... و الحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح كما تقدم في أنساب الخليقة و أن اسم أبيهم مازيغ و إخوتهم أركيش و فلسطين و إخوانهم بنو كسلوحيم بن مصرايم بن حام و ملكهم جالوت سمة معروفة له و كانت بين فلسطين هؤلاء و بين بني إسرائيل في الشام حروب مذكورة و كان كنعان و واكريكش شيعا لفلسطين فلا يقعنّ في وهمك غير هذا فهو الصحيح الذي لا يعدل عنه..." انتهى كلام ابن خلدون
هل من وضوح أكثر من هذا الوضوح؟
و أفيد إخواني و أخواتي أن مما جاء في الكتاب أيضا بقلم ابن خلدون أن البحث في أصل البربر خطأ في الحكم عليهم فواقع الحال أن موطنهم شمال إفريقيا هم الذين عمروه و فهمت من كلامه أنه لم يسبقهم بشر إلى تلك المناطق.
أتمنى أني أفدتكم و أنتظر آراءكم.
lamdzine- عدد المساهمات : 44
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 40
رد: أصل البربر
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يحتاج الناس إلى كلام المؤرخين، أو فحص نوى الخلايا الحديث لمعرفة أصولهم العرقية، التاريخ يحمله اللسان، إذا كنت أمازيغيا تفحص مفردات كلامك و طريقة تصريف الكلمة من فعل إلى صفة إلى اسم، هل الشبه معقود مع اللغة العربية أم مع لغة أخرى، على هذا الأساس اللغوي يمكن تعيين الأصول ا لعرقية.
و لكن الأهم مما تقدم أن العروبة حسب مكتسب و ليس حسب طبيعي لا خيار لنا فيه، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "ليس العربية بأحدكم من أم أو أب، من تكلم العربية فهو عربي"، و الأهم من حسب العروبة هو نسب الإسلام، الذي يتوقف عليه سعادة الانسان في الدارين، قال الشاعر: "أبي الإسلام لا أب لي سواه ... إذا افتخروا بقيس أو تميم"،
و أخيرا البعد الثالث في وزن الانسان و قيمته هو نشبه، هل العلم أم المال، العلم مكانة و شرف و المال تمكين. قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الملوك حكام على الناس، و العلماء حكام على الملوك"، بداهة العلماء أمثال سيدنا محمد بن إدريس الشافعي و ليس مطلق خريج من كلية دينية.
................
أبو رابعة محمد سعيد رجب عفارة
لبنان.... عودة العقل العربي الجبار
لا يحتاج الناس إلى كلام المؤرخين، أو فحص نوى الخلايا الحديث لمعرفة أصولهم العرقية، التاريخ يحمله اللسان، إذا كنت أمازيغيا تفحص مفردات كلامك و طريقة تصريف الكلمة من فعل إلى صفة إلى اسم، هل الشبه معقود مع اللغة العربية أم مع لغة أخرى، على هذا الأساس اللغوي يمكن تعيين الأصول ا لعرقية.
و لكن الأهم مما تقدم أن العروبة حسب مكتسب و ليس حسب طبيعي لا خيار لنا فيه، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "ليس العربية بأحدكم من أم أو أب، من تكلم العربية فهو عربي"، و الأهم من حسب العروبة هو نسب الإسلام، الذي يتوقف عليه سعادة الانسان في الدارين، قال الشاعر: "أبي الإسلام لا أب لي سواه ... إذا افتخروا بقيس أو تميم"،
و أخيرا البعد الثالث في وزن الانسان و قيمته هو نشبه، هل العلم أم المال، العلم مكانة و شرف و المال تمكين. قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الملوك حكام على الناس، و العلماء حكام على الملوك"، بداهة العلماء أمثال سيدنا محمد بن إدريس الشافعي و ليس مطلق خريج من كلية دينية.
................
أبو رابعة محمد سعيد رجب عفارة
لبنان.... عودة العقل العربي الجبار
محمد سعيد رجب عفارة- عدد المساهمات : 4
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
رد: أصل البربر
لا قول بعد حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
شكرا على المساهمة القيمة أخي
شكرا على المساهمة القيمة أخي
عدل سابقا من قبل lamdzine في الجمعة فبراير 04, 2011 1:22 pm عدل 1 مرات
lamdzine- عدد المساهمات : 44
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 40
رد: أصل البربر
في الحقيقة هو موضوع مهم جدا وهو أصل البربر وأصل سكان شمال إفريقيا، فمن المهم حسب رأيي أن يعرف الإنسان أكثر عن أصله ويبحث عنه، هذا كان شائعا في وقت رسول الله صلى الله عليه والسلام، لكن اليوم لم يعد الناس يهتمون له كثيرا حسب رأيي، لكن إذا عرف الإنسان عن بلدته الأصلية ومن أين جاء جده ومن هم اقربائه البعيدين وغيرها فهذا لا يضر، بل العكس يقوي العلاقات بين العائلة الواحدة، ما رأيكم في الموضوع؟؟؟؟؟؟
أما بالنسبة للبحث في تصريف الكلمات لمعرفة الاصل، فأنا أراه لا يفي بالغرض، لاختلاف الأجناس الموجودة في نفس المنطقة وسفر الناس الدائم عبر مختلف مناطق البلد، فمثل واحد ولد في مدينة في الشرق وعاش في أخرى في الغرب سيتحدث حسب نشأته ولن نستطيع التفرقة بذلك وفي الأخير يجب مراعاة كما قال الشاعر:
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من قال هاأنذا ليس الفتى من يقول كان أبي
أما بالنسبة للبحث في تصريف الكلمات لمعرفة الاصل، فأنا أراه لا يفي بالغرض، لاختلاف الأجناس الموجودة في نفس المنطقة وسفر الناس الدائم عبر مختلف مناطق البلد، فمثل واحد ولد في مدينة في الشرق وعاش في أخرى في الغرب سيتحدث حسب نشأته ولن نستطيع التفرقة بذلك وفي الأخير يجب مراعاة كما قال الشاعر:
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من قال هاأنذا ليس الفتى من يقول كان أبي
Sirius Ray- عدد المساهمات : 167
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 22/10/2008
العمر : 33
رد: أصل البربر
فهمت وجهة نظرك Sirius Ray
و على العموم أنا وضعت المعلومة لنتقاسمها جميعا و ليطمئن من في قلبه شك و لا أظن الموضوع يستحق أن نختلف فيه
سواء كنا أمازيغا أو عربا ليست مشكلة بل كلاهما مكسب و هما ليسا متعارضين و إلا لما اجتمعا في شعب واحد طيلة قرون من الزمن
و على العموم أنا وضعت المعلومة لنتقاسمها جميعا و ليطمئن من في قلبه شك و لا أظن الموضوع يستحق أن نختلف فيه
سواء كنا أمازيغا أو عربا ليست مشكلة بل كلاهما مكسب و هما ليسا متعارضين و إلا لما اجتمعا في شعب واحد طيلة قرون من الزمن
lamdzine- عدد المساهمات : 44
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 40
رد: أصل البربر
أكيد ليست بمشكلة يا أخي، ليست لدي مشكلة في عربي أو أمازيغي أو صيني أو إفريقي، لكنني استغربت إهمال الناس موضوع أصلهم ومن أين جاءوا والاكتفاء بأقل المعلومات، فإذا تعرفت مثلا على شخص يقول لك ولدت بولاية كذا جدي من ولاية كذا ولا أعرف غير هذا، أنا أرى أن على الإنسان معرفة معلومات أكثر عن أصله كما يعرف عائلته مهما كان أصله ومهما كانت القارة التي ينتمي إليها
Sirius Ray- عدد المساهمات : 167
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 22/10/2008
العمر : 33
رد: أصل البربر
هذا الموضوع احب ان أشارككم فيه ولو مـتاخرا، فأعتذر لكم على تقصيري
فمواصيع كثيرة جدا شغلتني عن المنتدى ليست أهم منه ولكن الهم يزيل النوم وينسي الألم ، وعودا للموضوع، وأود الإشارة إلى بعض النقاط باختصار :
- في الثقافة الاسلامية: فكرة البحث في الانساب فكرة محمودة في الثقافة الإسلامية، وقد عرف سيدنا أبو بكر بعلمه بالأنساب، وكذلك ابنته الصديقة امنا عائشى كانت كذلك عالمة بهذا الفن الجليل..ز وهو معدود في العلوم التي ينبغي دراستها وهو من العلوم التاريخية الإجتماعية.
- الدراسات المعاصرة:حاليا يوجد علم كامل هو الآنثروبولوجيا أو السلالات البشرية ، ويرتبط هذا العلم بعلوم مختلفة كالاستحاثة ( الاركيولوجيا) و علم البيولوجيا مرتبط بمعرفة أصول البشر ودخلت في هذا الأمر دراسة الخصائص الجينية للشعوب....والفكر التطوري في العالم قائم على تصنيف البشر عرقيا وهي فكرة مشهورة مستفيضة جدا ( مثل أبحاث الداروينية والنيوداروينية)
-مشكلتنا نحن الجزائريين خصوصا جهلنا الفاضح بتاريخنا - استثنيكم طبعا من هذا الحكم- ونحن نملك حضارة ضاربة في أعماق التاريخ بما يتجاوز في الوجود الحضارات الهيلينية والإغريقويونانية التي يريد الأوروبيون بدأ التأريخ الحضاري بها مربوطة بالحضارتين المصرية والعراقية .
-وحتى اهتمام الأوربيين بالحضارتين الفارسية والهندية الكبير هو من قبيل اهتمامهم بالجنس الآري ( الأوربي ) المتنقل للمنطقة في الهجرات الأولى منذ آلاف السنين ، لإبراز أن جنسهم هو المتفوق عنصريا في نظرهم ، لخصائص في جيناتهم ، بزعمهم.
- لذلك نفض الغبار عن النسب والتواجد العرقي للأمازيغ والدور الحضاري الذي لعبوه في العالم ليس من باب التفاخر العنصري العرقي المقيت في دين الله وعرف البشر الاسوياء، ولكن من باب البحث في الحقيقة لذاتها ولأجل ذاتها فقط
- شكرا كلم جميعا على المعلومات وعلى الموضوع الذي قد نعيد فتحه إذا جاءت الفرصة
فمواصيع كثيرة جدا شغلتني عن المنتدى ليست أهم منه ولكن الهم يزيل النوم وينسي الألم ، وعودا للموضوع، وأود الإشارة إلى بعض النقاط باختصار :
- في الثقافة الاسلامية: فكرة البحث في الانساب فكرة محمودة في الثقافة الإسلامية، وقد عرف سيدنا أبو بكر بعلمه بالأنساب، وكذلك ابنته الصديقة امنا عائشى كانت كذلك عالمة بهذا الفن الجليل..ز وهو معدود في العلوم التي ينبغي دراستها وهو من العلوم التاريخية الإجتماعية.
- الدراسات المعاصرة:حاليا يوجد علم كامل هو الآنثروبولوجيا أو السلالات البشرية ، ويرتبط هذا العلم بعلوم مختلفة كالاستحاثة ( الاركيولوجيا) و علم البيولوجيا مرتبط بمعرفة أصول البشر ودخلت في هذا الأمر دراسة الخصائص الجينية للشعوب....والفكر التطوري في العالم قائم على تصنيف البشر عرقيا وهي فكرة مشهورة مستفيضة جدا ( مثل أبحاث الداروينية والنيوداروينية)
-مشكلتنا نحن الجزائريين خصوصا جهلنا الفاضح بتاريخنا - استثنيكم طبعا من هذا الحكم- ونحن نملك حضارة ضاربة في أعماق التاريخ بما يتجاوز في الوجود الحضارات الهيلينية والإغريقويونانية التي يريد الأوروبيون بدأ التأريخ الحضاري بها مربوطة بالحضارتين المصرية والعراقية .
-وحتى اهتمام الأوربيين بالحضارتين الفارسية والهندية الكبير هو من قبيل اهتمامهم بالجنس الآري ( الأوربي ) المتنقل للمنطقة في الهجرات الأولى منذ آلاف السنين ، لإبراز أن جنسهم هو المتفوق عنصريا في نظرهم ، لخصائص في جيناتهم ، بزعمهم.
- لذلك نفض الغبار عن النسب والتواجد العرقي للأمازيغ والدور الحضاري الذي لعبوه في العالم ليس من باب التفاخر العنصري العرقي المقيت في دين الله وعرف البشر الاسوياء، ولكن من باب البحث في الحقيقة لذاتها ولأجل ذاتها فقط
- شكرا كلم جميعا على المعلومات وعلى الموضوع الذي قد نعيد فتحه إذا جاءت الفرصة
عدل سابقا من قبل بلال الشعراوي في الإثنين فبراير 28, 2011 4:36 pm عدل 1 مرات
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: أصل البربر
شكرا على الإضافة المفيدة جدا، في الحقيقة هذا ما كنت أريد قوله ولم أعرف كيف لكنك جئت بالدليل فلا يجب الخوف من هذا الموضوع وهو جزء من تاريخ اي منطقة وأي عائلة
Sirius Ray- عدد المساهمات : 167
نقاط : 127
تاريخ التسجيل : 22/10/2008
العمر : 33
رد: أصل البربر
و أنا لا أستثني نفسي من جهل فاضح بتاريخنا
و لعل هذا سبب شغفي و توقي لقراءة كل ما له علاقة بالتاريخ الوطني
سواء ما تعلق بالدول أو الأشخاص
أتمنى فقط أن نستفيد مما نتعلمه و لا يكون اطلاعنا مجرد تسلية و مضيعة للوقت و الجهد
و لعل هذا سبب شغفي و توقي لقراءة كل ما له علاقة بالتاريخ الوطني
سواء ما تعلق بالدول أو الأشخاص
أتمنى فقط أن نستفيد مما نتعلمه و لا يكون اطلاعنا مجرد تسلية و مضيعة للوقت و الجهد
lamdzine- عدد المساهمات : 44
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 40
رد: أصل البربر
لا أحد يشك في تاريخ البربر و هم أول من سكن شمال إفريقيا و في منطقتي التي أسكن فيها و هي منطقة استوطنها البربر و تدعى الشاوية الكشير من الدلائل و الآثار التي تركوها منذ قديم الزمان
mako04- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
رد: أصل البربر
و كلمة بربر ليست الصحيحة بمعنى الكلمة للسكان وإنما هي كلمة أستعملها الرومان لتسمية الشعوب الخارجة عن سيطرتها و غير الخاضعة لنفوذها أو الشعوب التي ليست من عرقها و أظن سادتي أن الكلمة الأصح هي الأمازيغ وعذرا إذا أخطأت.
mako04- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى