Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy

اذهب الى الأسفل

سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy Empty سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy

مُساهمة من طرف ilyes-25 في الأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


ذكرت دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” البريطانية، أن الشكل اللولبي لمجرة درب التبانة، التي يوجد فيها 200 مليار نجمة من بينها الشمس، نجم عن حادث اصطدام مجرتنا مع مجرة أخرى قزمة.

وكشفت عمليات محاكاة متقدمة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا تحت إشراف -كريس بورسيل - أن حادث تصادم وقع على مستوى المجرات، بين درب التبانة ومجرة القوس القزمة، أعطى مجرتنا شكلها اللولبي الحالي. ووفق الدراسة، وقع هذا التصادم مرتين خلال الملياري سنة الأخيرة، ومن المتوقع أن يحدث مرة أخرى بعد 10 ملايين عام. وتسبب التصادمان في تشكل ذيول طويلة، اتسعت تدريجياً بسبب دوران المجرة حول نفسها.

وتقع الشمس على إحدى الأذرع اللولبية على بعد حوالي 27 ألف سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر) من وسط درب التبانة. ويصعب رصد مجرة القوس القزمة لأنها تقع في الجانب المواجه كلياً لموقع الشمس مقارنة بوسط مجرتنا. وأوضح كريس بورسيل في بيان أنه “عندما اصطدمت مادة سوداء بين درب التبانة ومجرة القوس للمرة الأولى انتزعت مجرتنا 80 إلى 90% من المادة السوداء للمجرة القزمة. وأضاف أن “عملية الاصطدام الأولى أدت إلى عدم استقرار، تضخم تدريجاً ليؤدي إلى اتخاذ مجرتنا شكلها اللولبي وبسرعة.

ويقول واضعو الدراسة إن قوة اصطدام المجرة القزمة وتأثيره على مجرتنا يرجع على وجه الخصوص إلى كتلة “المادة السوداء” غير المرئية والمجهولة الطبيعة. والكتلة السوداء هو الفراغ الذي نراه بين النجوم والكواكب في الفضاء. أما المادة المرئية مثل الكواكب والشموس والأرض فلا تمثل إلا 4% من محتوى الكون.

و الصور توضح ما تحدثنا عنه كما توضح موقع مجموعتنا الشمسية في درب التبانة و لاحظوا كم هي صغيرة لا ترى . و هذا لا يبين أي شيء سوى عظمة الخالق عز وجل و قدرته التي لا حدود لها في السموات و الارض.



سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy Milkywaygalaxysun05




























سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy Milkywayaسر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy Milkywaygalaxysun05سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy Milkywaya
ilyes-25
ilyes-25

عدد المساهمات : 42
نقاط : 169
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy Empty رد: سر الشكل اللولبي لمجرتنا درب التبانة - milky way galaxy

مُساهمة من طرف ApÔtre De L'amitié في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:38 am

emm walleh b1 , trés b1
ApÔtre De L'amitié
ApÔtre De L'amitié

عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى