LE PARADOXE D'EUPOLIDES
2 مشترك
Sirius Algeria :: الركن اليومي :: ألغاز
صفحة 1 من اصل 1
LE PARADOXE D'EUPOLIDES
مفارقة يوبوليدسEupolides
*شخص يقول: "إنني أكذب"
نص المفارقة :
- فهو إما ان يكون يكذب حقيقة، وفي هذه الحالة يكون صادقا في قوله، فهو لا يكذب،
- وإما أن يكون لا يكذب ، حينما يقول "إنني أكذب "، وفي هذه الحالة يكون كاذبا في قوله، وبالتالي فهو يكذب ...
وهكذا فإن كان يكذب فهو لا يكذب ،
وإن كان لا يكذب فهو يكذب .
انتهى
حلوها يا لخاوة
علما أنها من اكبر المفارقات وأشهرها منذ اليونان قديما
وحتى بدايات القرن العشرين
*شخص يقول: "إنني أكذب"
نص المفارقة :
- فهو إما ان يكون يكذب حقيقة، وفي هذه الحالة يكون صادقا في قوله، فهو لا يكذب،
- وإما أن يكون لا يكذب ، حينما يقول "إنني أكذب "، وفي هذه الحالة يكون كاذبا في قوله، وبالتالي فهو يكذب ...
وهكذا فإن كان يكذب فهو لا يكذب ،
وإن كان لا يكذب فهو يكذب .
انتهى
حلوها يا لخاوة
علما أنها من اكبر المفارقات وأشهرها منذ اليونان قديما
وحتى بدايات القرن العشرين
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: LE PARADOXE D'EUPOLIDES
جميلة هذه مفارقاتك يا شعراوي ويبدو من خلالها أنك مهتم بمطالعة أعقد القضايا الفكرية والعلمية المطروحة على الساحة منذ القدم
فقط يبدو لي وأنه من الضروري أن نفرق بين القول والفعل فعندما أقول'أنا أكذب" فهذا قول ويصدقه أو يكذّبه إذا قمت بفعل الصدق أو الكذب أي قلت معلومات مطابقة للواقع في حالة الصدق ومخالفة له في الأخرى
وبالتالي فإذا قلت أنا أكذب وصدّقه فعلي فأنا صادق وإذا قلت أنا أكذب ونفس الشيء أي جاء التصديق بفعلي فأنا صادق طبعاً وبقية الحالتين الأخريين فهما غير صادقتين أي أن أقول أنا كاذب وأقول الصدق أو العكس أليس كذلك ياشعراوي؟
طبعاً لا أدعي حل المفارقة فالموضوع أعقد من هذا الشرح البسيط
فقط يبدو لي وأنه من الضروري أن نفرق بين القول والفعل فعندما أقول'أنا أكذب" فهذا قول ويصدقه أو يكذّبه إذا قمت بفعل الصدق أو الكذب أي قلت معلومات مطابقة للواقع في حالة الصدق ومخالفة له في الأخرى
وبالتالي فإذا قلت أنا أكذب وصدّقه فعلي فأنا صادق وإذا قلت أنا أكذب ونفس الشيء أي جاء التصديق بفعلي فأنا صادق طبعاً وبقية الحالتين الأخريين فهما غير صادقتين أي أن أقول أنا كاذب وأقول الصدق أو العكس أليس كذلك ياشعراوي؟
طبعاً لا أدعي حل المفارقة فالموضوع أعقد من هذا الشرح البسيط
Bakir- عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
رد: LE PARADOXE D'EUPOLIDES
شكراالأخ بكير على هذا التقسيم و التفصيل ،
و الكذب يسمى كذبا إن في القول وإن في الفعل
فالقضايا إما كاذبة وإما صادقة ولا واسطة بين الأمرين
والكذب يرمز له رياضيا ب:0 والصدق ب:1
وهناك القضية ونفي القضية
وعندنا في الإسلام هناك حق وهناك باطل
ومن على الحق يدخل الجنة ومن على الباطل يدخل النار ولا واسطة
وهذه القضية أظهرت - بلغز ما أن هذه المسلمات التي قلناها غير مطلقة -
فهذه القضية ليست صدقا ولا كذبا
فكأنها تخبرنا
بأنه يوجد أشياء صادقة كاذبة
واشياء كاذبة صادقة
وهذه قفزة عن مسلمات العقل
طبعا هذا ليس حلا
واضيف هنا شيئا:
ان جواب هذه المفارقة ليس في كلمة ولا في جملة
وهدفي من ابرازها – وغيرها من المفارقات-
هو ان يقف الاخوة على اكبر المعضلات- لا اقول التي واجهتني-
ولكن التي واجهت اكبر عباقرة العالم وحتى رياضيي القرن العشرين اجتهدوا في حلها،
وان محاولات حلها تمخض عنها تطوير كبير في الرياضيات بل والعلوم ، جملة
ولكن كيف؟ هذا ما لا أقوله هنا
وللعلم في أحبائه شؤون
و الكذب يسمى كذبا إن في القول وإن في الفعل
فالقضايا إما كاذبة وإما صادقة ولا واسطة بين الأمرين
والكذب يرمز له رياضيا ب:0 والصدق ب:1
وهناك القضية ونفي القضية
وعندنا في الإسلام هناك حق وهناك باطل
ومن على الحق يدخل الجنة ومن على الباطل يدخل النار ولا واسطة
وهذه القضية أظهرت - بلغز ما أن هذه المسلمات التي قلناها غير مطلقة -
فهذه القضية ليست صدقا ولا كذبا
فكأنها تخبرنا
بأنه يوجد أشياء صادقة كاذبة
واشياء كاذبة صادقة
وهذه قفزة عن مسلمات العقل
طبعا هذا ليس حلا
واضيف هنا شيئا:
ان جواب هذه المفارقة ليس في كلمة ولا في جملة
وهدفي من ابرازها – وغيرها من المفارقات-
هو ان يقف الاخوة على اكبر المعضلات- لا اقول التي واجهتني-
ولكن التي واجهت اكبر عباقرة العالم وحتى رياضيي القرن العشرين اجتهدوا في حلها،
وان محاولات حلها تمخض عنها تطوير كبير في الرياضيات بل والعلوم ، جملة
ولكن كيف؟ هذا ما لا أقوله هنا
وللعلم في أحبائه شؤون
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: LE PARADOXE D'EUPOLIDES
أضيف شيئا على ذكر مفارقة أوبوليدوس
أن توظيف هذه المفارقة قد أنقض حكيما من الموت المحقق
كيف هذا :
حكم حاكم على حكيم بالموت
وكان لا يتراجع عن قرار اتخذه مهما كان السبب ، بل وإن قال كلمة طبقها ،
ولما حان وقت تنفيذ الحكم على ذلك الشيخ الحكيم ، قال له الملك: قل آخر كلمة في حياتك
قبل أن أنفذ حكمي فيك،
"فإن قلت صدقا شنقتك ، وإن قلت كذبا قطعت رأسك "
فقال الشيخ :"ستقطع رأسي"
فأجلت المحاكمة
لماذا ؟
أن توظيف هذه المفارقة قد أنقض حكيما من الموت المحقق
كيف هذا :
حكم حاكم على حكيم بالموت
وكان لا يتراجع عن قرار اتخذه مهما كان السبب ، بل وإن قال كلمة طبقها ،
ولما حان وقت تنفيذ الحكم على ذلك الشيخ الحكيم ، قال له الملك: قل آخر كلمة في حياتك
قبل أن أنفذ حكمي فيك،
"فإن قلت صدقا شنقتك ، وإن قلت كذبا قطعت رأسك "
فقال الشيخ :"ستقطع رأسي"
فأجلت المحاكمة
لماذا ؟
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
Sirius Algeria :: الركن اليومي :: ألغاز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى