الإبستيمولوجيا Epistemologie (02
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإبستيمولوجيا Epistemologie (02
ما هي الفلسفة؟
عند العامة شخص كثير الكلام مختلط الافكار مشوش العبارة ، يقال له : بركاك ما تتفلسف؟.
يا ويح ارسطو إذا كان يصنف مع المشوشين والثرثارين
ويا ويلي إذا كنت أدرس الثرثرة والكلام الفارغ.
الحقيقة ان الجواب عن هكذا سؤال يحتاج إلى دائرة معارف،
والحقيقة الثانية أن المحاولة للإجابةعن هذا السؤال هي الفلسفة بشكل من الاشكال..
الفلسفة هي محاولة الإنسان –بما هو إنسان- الإجابة عن التساؤلات العظيمة التي يطرحها عليه العقل والحياة، بحيث تكون في أصلها غامضة وتقبل الاختلاف.
وحل مشكلات العقل من أشرف مهمات العقل إن لم أقل اشرفها على الإطلاق ،
والفلسفة كمصطلح :Philosophie تعني "محبة الحكمة" نعم الحكمة ولعل اول من أطلق هذه العبارة هو
الفيلسوف اليوناني :"هيرقليطس"
يعني الفيلسوف هو محب الحكمة ،
- فمن منا لا يحب الحكمة؟
-طبعا لا أحد.
- لا أحد عاقل، طبعا.
-ولكن لماذا لا يحب جزء كبير من الناس أن يوصف بكونه فيلسوفا؟
-لأن للفلسفة سمعة سئية عند الناس.
- عن اي ناس تتحدث .
-آه... اتحدث عن العوام.
- دعنا من العوام فهمهم بطونهم ...
-لا بل كثير من طلبة العلم
- أكيد لا تقصد اعضاء جمعية الشعرى ؟
- لا ادري فلنسالهم .
- لا تتعب نفسك
- لماذا ؟
- لانه لن يجيبك عدد كبير
- فلنجرب ، لعلهم هذه المرة سيتفاعلون
- اخبرني بالمزيد عن الفلسفة وفائدتها
- لن أخبرك بشيء حتى أجد تفاعلا من الاعضاء
* رأيتم النقاش يا شعراويين ، إذا كنتم تريدون المزيد
فعليكم بالإجابة عن السؤالين:
1-لماذا ينظرعموم الناس – وكثير من الطلبة والمثقفين- نظرة لا مبالية بموضوع الفلسفة، ويمرون عليها مرور الكرام ، وكانها لا تعنيهم ، وكأن الفلاسفة اناس معتوهون أو مختلون عقليا، وكانهم ثرثارون ؟
هذا طبعا لمن يوافق على وجود الظاهرة اساسا..
2- وما هي رؤيتكم ونظرتكم للفلسفة أنتم اعضاء المنتدى؟
عند العامة شخص كثير الكلام مختلط الافكار مشوش العبارة ، يقال له : بركاك ما تتفلسف؟.
يا ويح ارسطو إذا كان يصنف مع المشوشين والثرثارين
ويا ويلي إذا كنت أدرس الثرثرة والكلام الفارغ.
الحقيقة ان الجواب عن هكذا سؤال يحتاج إلى دائرة معارف،
والحقيقة الثانية أن المحاولة للإجابةعن هذا السؤال هي الفلسفة بشكل من الاشكال..
الفلسفة هي محاولة الإنسان –بما هو إنسان- الإجابة عن التساؤلات العظيمة التي يطرحها عليه العقل والحياة، بحيث تكون في أصلها غامضة وتقبل الاختلاف.
وحل مشكلات العقل من أشرف مهمات العقل إن لم أقل اشرفها على الإطلاق ،
والفلسفة كمصطلح :Philosophie تعني "محبة الحكمة" نعم الحكمة ولعل اول من أطلق هذه العبارة هو
الفيلسوف اليوناني :"هيرقليطس"
يعني الفيلسوف هو محب الحكمة ،
- فمن منا لا يحب الحكمة؟
-طبعا لا أحد.
- لا أحد عاقل، طبعا.
-ولكن لماذا لا يحب جزء كبير من الناس أن يوصف بكونه فيلسوفا؟
-لأن للفلسفة سمعة سئية عند الناس.
- عن اي ناس تتحدث .
-آه... اتحدث عن العوام.
- دعنا من العوام فهمهم بطونهم ...
-لا بل كثير من طلبة العلم
- أكيد لا تقصد اعضاء جمعية الشعرى ؟
- لا ادري فلنسالهم .
- لا تتعب نفسك
- لماذا ؟
- لانه لن يجيبك عدد كبير
- فلنجرب ، لعلهم هذه المرة سيتفاعلون
- اخبرني بالمزيد عن الفلسفة وفائدتها
- لن أخبرك بشيء حتى أجد تفاعلا من الاعضاء
* رأيتم النقاش يا شعراويين ، إذا كنتم تريدون المزيد
فعليكم بالإجابة عن السؤالين:
1-لماذا ينظرعموم الناس – وكثير من الطلبة والمثقفين- نظرة لا مبالية بموضوع الفلسفة، ويمرون عليها مرور الكرام ، وكانها لا تعنيهم ، وكأن الفلاسفة اناس معتوهون أو مختلون عقليا، وكانهم ثرثارون ؟
هذا طبعا لمن يوافق على وجود الظاهرة اساسا..
2- وما هي رؤيتكم ونظرتكم للفلسفة أنتم اعضاء المنتدى؟
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: الإبستيمولوجيا Epistemologie (02
السلام عليكم
أعتقد أنه بالنسبة لعامة الناس الفلسفة تتعب العقول بلا طائل لأنها بالنسبة اليهم عاجزة عن تفسير الظواهر التجريبية الملموسة و لا تحاكي الواقع الحسوس وبالتالي فهي لا تتبع منهج التطور في نظرهم كما أن اعتماد الفلسفة على التفكير المنطقي يجعلها شوكة في حلق أصحاب التفكير اللامنطقي الذي يتسم بالنزعة الشخصية والتعصب
وقد يرى البعض أنه علم يعود الى العصور القديمة ولا يتناسب مع هذا العصر المتطور
أعتقد أنه بالنسبة لعامة الناس الفلسفة تتعب العقول بلا طائل لأنها بالنسبة اليهم عاجزة عن تفسير الظواهر التجريبية الملموسة و لا تحاكي الواقع الحسوس وبالتالي فهي لا تتبع منهج التطور في نظرهم كما أن اعتماد الفلسفة على التفكير المنطقي يجعلها شوكة في حلق أصحاب التفكير اللامنطقي الذي يتسم بالنزعة الشخصية والتعصب
وقد يرى البعض أنه علم يعود الى العصور القديمة ولا يتناسب مع هذا العصر المتطور
عزيزة- عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
رد: الإبستيمولوجيا Epistemologie (02
السلام على الجميع وتتمة لما كنت بدأته صحيح ما ذهبت إليه
فالفلسفة عند الناس تفكير لا طائل منه كما قال أحد الفلاسفة :
الفلسفة عند الناس تعقيد لشيء بسيط
وعند اهلها تبسيط لشيء معقد
والفلسفة في حقيقتها هي معالجة للمشكلات التي تواجه العقل البشري ،
وتكمن فائدة الفلسفة في انها علامة على تحضر الأمم وقد عدت أثينا واحدة من أكبر حواضر التاريخ لما حوته من فلاسفة و فلسفة ،
والفلسفة تتبع المشكلات انى وجدت لتناقشها: فهي ام العلوم قديما ،وهي موجهها وحاميها حديثا
والفرق بين العبارتين كبير سنعرفه مع اتمامي لهذه السلسلة
قديما كان الفلاسفة هم من يشتغل بالعلم
فطاليس الشهير هو رياضي معروف وفلكي وواحد من الحكماء السبعة
وفيثاغورس الرياضي والفلكي والفيلسوف
وأرسطو صاحب المنطق هو مولف كتاب الطبيعة - فيزيقا- وماوراء الطبيعة-ميتافييزيقا-
وهو مولف كتاب الحيوان ،...
ابن سينا الطبيب العالمي الشهير هو ففيلسوف مشائي كبير
وكذا ابن رشد وابن طفيل والفارابي وأبو بكر الرازي ...
وديكارت عالم البصريات والرياضيات هو أبو الفلسفة الحديثة
وآينشتاين هو فيلسوف ، لا شك في ذلك مع من هو في الفيزياء...
مباحث الفلسفة :
هناك ثلاث مباحث جوهرية كان يبحثها الفلاسفة عبر التاريخ :
1-الانطولوجيا أو الوجود وأصله والغاية منه وهكذا..
2-المعرفة: إمكانها قيمتها ،حدودها ونظريتها العامة
3-القيم: اي قيمة الحق وقيمة الخير وقيمة الجمال
وتكمن قيمة هذه المباحث انها اساس كل المعارف البشرية على الإطلاق
وباش ناكد على قيمة الفلسفة بلاما نكثر الكلام نقولكم شوفوا في فرنسا وبريطانيا والمانيا من يدرسها ، اظنهم أصحاب اكبر المعدلات في البكالوريا ، اما هنا في بلادنا فمن هب ودب يدرس الفلسفة ،
ولا تظنوا ان الفلسفة بعيدة عن ميادينكم: علم الفلك او الطب أو البيولوجيا او أي تخصص تدرسونه فهي أم المشاكل ولا تترك علما إلا والتصقت به
ولما اتم هذه السلسلة ربما تغيرت كثير من نظراتكم لها
اما الآن فقد تأخر الوقت وجاني النوم تصبحوا على خير
فالفلسفة عند الناس تفكير لا طائل منه كما قال أحد الفلاسفة :
الفلسفة عند الناس تعقيد لشيء بسيط
وعند اهلها تبسيط لشيء معقد
والفلسفة في حقيقتها هي معالجة للمشكلات التي تواجه العقل البشري ،
وتكمن فائدة الفلسفة في انها علامة على تحضر الأمم وقد عدت أثينا واحدة من أكبر حواضر التاريخ لما حوته من فلاسفة و فلسفة ،
والفلسفة تتبع المشكلات انى وجدت لتناقشها: فهي ام العلوم قديما ،وهي موجهها وحاميها حديثا
والفرق بين العبارتين كبير سنعرفه مع اتمامي لهذه السلسلة
قديما كان الفلاسفة هم من يشتغل بالعلم
فطاليس الشهير هو رياضي معروف وفلكي وواحد من الحكماء السبعة
وفيثاغورس الرياضي والفلكي والفيلسوف
وأرسطو صاحب المنطق هو مولف كتاب الطبيعة - فيزيقا- وماوراء الطبيعة-ميتافييزيقا-
وهو مولف كتاب الحيوان ،...
ابن سينا الطبيب العالمي الشهير هو ففيلسوف مشائي كبير
وكذا ابن رشد وابن طفيل والفارابي وأبو بكر الرازي ...
وديكارت عالم البصريات والرياضيات هو أبو الفلسفة الحديثة
وآينشتاين هو فيلسوف ، لا شك في ذلك مع من هو في الفيزياء...
مباحث الفلسفة :
هناك ثلاث مباحث جوهرية كان يبحثها الفلاسفة عبر التاريخ :
1-الانطولوجيا أو الوجود وأصله والغاية منه وهكذا..
2-المعرفة: إمكانها قيمتها ،حدودها ونظريتها العامة
3-القيم: اي قيمة الحق وقيمة الخير وقيمة الجمال
وتكمن قيمة هذه المباحث انها اساس كل المعارف البشرية على الإطلاق
وباش ناكد على قيمة الفلسفة بلاما نكثر الكلام نقولكم شوفوا في فرنسا وبريطانيا والمانيا من يدرسها ، اظنهم أصحاب اكبر المعدلات في البكالوريا ، اما هنا في بلادنا فمن هب ودب يدرس الفلسفة ،
ولا تظنوا ان الفلسفة بعيدة عن ميادينكم: علم الفلك او الطب أو البيولوجيا او أي تخصص تدرسونه فهي أم المشاكل ولا تترك علما إلا والتصقت به
ولما اتم هذه السلسلة ربما تغيرت كثير من نظراتكم لها
اما الآن فقد تأخر الوقت وجاني النوم تصبحوا على خير
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: الإبستيمولوجيا Epistemologie (02
والله ياأخي بلال بأسلوبك البسيط الجميل راني فهمت الموضوع أكثر من لي كيما قريتو في المدرسة مشكور
بصح قبل ماترقد نستغل الفرصة كونك متخصص في الدومان اذا أمكن تقدمنا ولو شرح بسيط عن البراغماتية هكدا نكمل شويا فهامة لي عندي
تحياتي
بصح قبل ماترقد نستغل الفرصة كونك متخصص في الدومان اذا أمكن تقدمنا ولو شرح بسيط عن البراغماتية هكدا نكمل شويا فهامة لي عندي
تحياتي
عزيزة- عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
رد: الإبستيمولوجيا Epistemologie (02
نعم الاخت عزيزة الفلسفة لو بسطت لصارت لذيذة للغاية، وهذا هدفي من هذه المداخلات ،ولعرف مهملها انه إنما اهمل نفسه بهذا
ولعرف بعد أن يتم دراستها أي شيء كان سيضيع
أما ما سألت عنه -حول البراغماتية-فإنني ساتحدث عنه في نظرية المعرفة فصبرا
أولا:الأنطولوجيا أو الوجود:
يقول أحدهم:
هيّ
المبحث الفلسفي الذي ينظر في "الوجود من حيث هو موجود" على حدّ عبارة
أرسطو. وبالتّالي فإنّ الأنطولوجيا هيّ دراسة الأشياء في ذاتها أي من حيث
وجودها. ونتحدّث عن قسمة أنطولوجيّة أي تلك التي تميّز في الموجودات بين نوعين
أو أكثر مثل القسمة الأفلاطونيّة بين عالم المثل والعالم المحسوس، فهي قسمة
أنطولوجيّة باعتبار أنّ وجود المثل ليس من نفس قبيل وجود المحسوسات. ويمكن أن
نقابل بين المبحث الأنطولجي والمبحث الإبستمولوجي. " انتهى كلامه
يقول :إن المبحث الأونطولوجي هو النظر في الوجود واقسامه وحقيقته ،
والمبحث الإبيستيمولوجي هو النظر في المعرفة وحقيقتها وأقسامها.
ولكنني أرى ان المبحث الأنطولوجي هو مبحث لصيق الصلة بالعلم وفلسفته
وقديما كان مبحث الوجود فلسفيا هو المبحث الوحيد الذي يتناول القضايا العلمية لصيقة الصلة بنشاة الكون وعناصره الأولى
فكانت المدارس الطبيعية تذهب إلى ان اصل العالم هو عناصر أربعة الهواء والماء والتراب والنار، والبعض ذهب إلى أن الأصل في العالم هو الحركة والبعض الآخر ذهب إلى الثبات، الخلاف بين بارمينيدس وهيرقليطس،
ونلاحظ ان هذا مبحث فلسفي ولكن له علاقة وثيقة بالكيمياء والفيزياء ،فقديما لم تستقل الفلسفة عن العلم، ولذا قيل هي أم العلوم ، وأما حديثا العلم هو الذي يبحث هذه الامور بتوجيه من الفلسفة فقط،
وهذا معنى عبارتي أعلاه أن الفلسفة حديثا هي موجه للعلم وليست أمه،كما كانت،
ويدخل في الأنطولوجيا نشاة العالم ووجود الارض، كما زعم طالس أنها قرص عايم في محيط، ودرسواعلاقتها بالاجرام الأخرى، ومركزيتها من عدمها، كما عند ارسطو وبطليموس ، أو مركزية الشمس كما عند ارطاركوس، وهي داخلة في تاريخ الكون ، أنظر كتاب قصة الكون لأستاذنا د جمال ميميوني و نظال قسوم، وبدراستنا للتصورات البدائية للمسالة نقع في تقاطع بين تاريخ العلم وتاريخ الفلسفة
ولعرف بعد أن يتم دراستها أي شيء كان سيضيع
أما ما سألت عنه -حول البراغماتية-فإنني ساتحدث عنه في نظرية المعرفة فصبرا
أولا:الأنطولوجيا أو الوجود:
يقول أحدهم:
هيّ
المبحث الفلسفي الذي ينظر في "الوجود من حيث هو موجود" على حدّ عبارة
أرسطو. وبالتّالي فإنّ الأنطولوجيا هيّ دراسة الأشياء في ذاتها أي من حيث
وجودها. ونتحدّث عن قسمة أنطولوجيّة أي تلك التي تميّز في الموجودات بين نوعين
أو أكثر مثل القسمة الأفلاطونيّة بين عالم المثل والعالم المحسوس، فهي قسمة
أنطولوجيّة باعتبار أنّ وجود المثل ليس من نفس قبيل وجود المحسوسات. ويمكن أن
نقابل بين المبحث الأنطولجي والمبحث الإبستمولوجي. " انتهى كلامه
يقول :إن المبحث الأونطولوجي هو النظر في الوجود واقسامه وحقيقته ،
والمبحث الإبيستيمولوجي هو النظر في المعرفة وحقيقتها وأقسامها.
ولكنني أرى ان المبحث الأنطولوجي هو مبحث لصيق الصلة بالعلم وفلسفته
وقديما كان مبحث الوجود فلسفيا هو المبحث الوحيد الذي يتناول القضايا العلمية لصيقة الصلة بنشاة الكون وعناصره الأولى
فكانت المدارس الطبيعية تذهب إلى ان اصل العالم هو عناصر أربعة الهواء والماء والتراب والنار، والبعض ذهب إلى أن الأصل في العالم هو الحركة والبعض الآخر ذهب إلى الثبات، الخلاف بين بارمينيدس وهيرقليطس،
ونلاحظ ان هذا مبحث فلسفي ولكن له علاقة وثيقة بالكيمياء والفيزياء ،فقديما لم تستقل الفلسفة عن العلم، ولذا قيل هي أم العلوم ، وأما حديثا العلم هو الذي يبحث هذه الامور بتوجيه من الفلسفة فقط،
وهذا معنى عبارتي أعلاه أن الفلسفة حديثا هي موجه للعلم وليست أمه،كما كانت،
ويدخل في الأنطولوجيا نشاة العالم ووجود الارض، كما زعم طالس أنها قرص عايم في محيط، ودرسواعلاقتها بالاجرام الأخرى، ومركزيتها من عدمها، كما عند ارسطو وبطليموس ، أو مركزية الشمس كما عند ارطاركوس، وهي داخلة في تاريخ الكون ، أنظر كتاب قصة الكون لأستاذنا د جمال ميميوني و نظال قسوم، وبدراستنا للتصورات البدائية للمسالة نقع في تقاطع بين تاريخ العلم وتاريخ الفلسفة
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى