Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف وفاء في السبت أبريل 11, 2009 1:54 pm

الحدث التاريخي و 12 من شهر أفريل 1961

منذ القِدَم راودت الإنسان أحلامٌ كثيرة بالطيران وغزو الفضاء، ومع التقدم العلمي والتطور التقني، في القرن الماضي، بدأت بعض المحاولات العملية لتحقيق تلك الأحلام. scratch

في بادىء الأمر كانت تلك المحاولات عبارة عن رحلات لمركبات بسيطة وغير مأهولة، ثم أرسل الإنسان إلى الفضاء عدد من الحيوانات لاختبار إمكانية بقائها حية في الفضاء الخارجي، ودراسة التأثيرات التي قد تصيبها.. واستمرّ الحال كذلك حتى تمّ إرسال أول إنسان إلى الفضاء الخارجي هو الرائد (يوري غاغارين) من الاتحاد السوفياتي السابق.

وقد دار غاغارين (1943ـ1968م) حول الأرض دورة واحدة في 12 نيسان 1961م في سفينة الفضاء فوستوك -1، وكانت سرعتها القصوى 28090كلم في الساعة، وصلت إلى ارتفاع يتراوح بين 258 و320كلم.

بعد ذلك عاد ذلك الرائد إلى بلاده ليستقبل استقبال الأبطال، ويدخل التاريخ كأول انسان غزا الفضاء.


من هو غاغارين؟؟ study

ولد في قرية كلوشينو في منطقة سمولنسك و الواقعة على مسافة 180 كيلومتراً غرب موسكو . و هذه القرية مشهورة بنزعاتها الوطنية و بنجاح مزارعها التعاونية . و والد غاغارين و والدته شيوعيّان حقيقيان و ينحدران من عائلات نضالية في زمن القيصر


كيف أختير غاغارين كاول رجل يرتاد الفضاء؟ cheers

أول إعلان رسمي عن طلب ترشيح كروّاد فضاء ظهر في أروقة و ممرات و غرف القواعد الجوّية االمسلّحة السوفياتية . و كان الطيّارون الحربيون ينظرون إلى هذا الإعلان و كأنه نكتة سوداء . كيف يتخلون عن مهنتهم كطيّارين لأكبر و أسرع و أكفأ الطائرات في أشرس المعارك . إنه الهذر المطلق . و معظمهم رفع حاجبيه إستنكاراً . القليل منهم أخذ الإعلان على محمل الجد Idea .

تقدم حوالي ثلاثة آلاف و خمسمائة مرشح ، أرسلت رسائلهم إلى رئيس المصممين سيرجي كورولييف ، الذي لم يعلن عن إسمه إلا بعد وفاته في عام 1966 م .

في عام 1959 بدىء بانتقاء المرشحين ، و وقع الخيار على عشرين شخصاً من بينهم يوري غاغارين . و خضع هؤلاء إلى تدريبات خاصة و صعبة ، فلم يستطع جميعهم تحملها ، و صمد

منهم ( 12 ) فقط ، فاختار منهم كورولييف ستة أشخاص tongue ، و نذكر هنا أسماءهم لأنهم لعبوا في الرحلات السوفياتية المأهولة فيما بعد أدواراً مهمة :

Valerie Bykowski , German Titov , Gregory Nelubov , Andrian Nikolaev , Pavel Papovich and Yuri Gagarin

و تفوّق غاغارين على أقرانه في كل التجارب و الفحوص النفسية و الجسمانية ، و كان عمره آنذاك خمسة و عشرين عاماً فقط . king

و اتخذ القرارأخيرااااا


ففي الثامن من نيسان 1961 إجتمعت اللجنة الحكومية و رشحت يوري غاغارين ليكون رائد الفضاء الأول ، على أن يكون البديل في حالة طارئة هو جيرمان تيتوف . في التاسع من نيسان أخبر يوري غاغارين شفوياً بهذا القرار و فقط في الحادي عشر من نيسان 1961 أخبر غاغارين بالقرار رسمياً ،أي قبل التحليق الفضائي بيوم واحد .


هل كانت أسرة غاغارين تعلم أن ابنهم سينقش اسمه في سجل التاريخ كأول رائد فضاء ؟؟؟ Rolling Eyes

تقول والدة غاغارين في كتابها : سألت أليكسي"والد غاغارين" ، أين سمعت الخبر ؟ أجابني قائلا : ً لقد سمعت الخبر وأنا أعبر الشارع ، إلا أنني لم أعره أنتباهاً . واعتقدت في البداية بوجود تشابه في الأسماء . خرج أليكسي في هذا اليوم باكراً من منزله ووصل إلى ناحية لاتشكوف ، و سأله هنالك أحد معارفه : أليكسي إيفانوفيتش ، أليس ابنكم هو الذي يحلق في الفضاء الآن ؟؟؟ لقد أخبرتنا وكالة تاس بذلك وبث المذياع هذا الخبر . و لقد سمعت أن الذي يطير في الفضاء هو الميجور الرائد غاغارين . أجابه أليكسي : لا ، ليس ابني ، لأن ابني ملازم أول وليس رائداً . وسأله الرجل : وهل يتطابق إسم الشخص و إسم الأب و الكنية في شخصين ؟؟

أجاب أليكسي : يوجد على هذه الأرض الكثير من البشر الذين يحملون إسم يوري اليكسوفيتش غاغارين . رفع أليكسي صندوق النجارة على ظهره وتابع مسيره إلى قرية كلوشينو . و وصل إلى هنالك بعد ساعة من السير . و عندما وصل إلى قريته الأم ورأى الشوارع ملأى بالبشر ، هرولت جارته إليه تقول : هل سمعت يا عمي أليكسي بأنهم يرون إبنك يوري في الجو ؟ لقد بث المذياع هذا الخبر الآن . نظر أليكسي نظرة عتاب إلى الناس وقال : تذكروا أن ابني ملازم أول وليس رائداً ... ؟ صرخ الناس : لقد ترقّى إلى رتبة أعلى ، إنه هو ، لقد تطابق كل شيء: يوري غاغارين اليكسوفيتش من مواليد قرية كلوشينو / مقاطعة سمولنسك . إنه هو . إنه يورا . و اقترب رئيس المزرعة التعاونية من أليكسي وقال له : هيا بنا إلى مقرّ الحزب ، لأنهم يتصلون بك من هنالك . و أخبره رئيس مجلس المدينة بأن المسؤولين ، قد اتصلوا من موسكو وطلبوا من أقارب يوري التجمع في المدينة لنقلهم الى موسكو بالسيارات .

أكيد ان كلا من أليسكي "والد غاغارين" و والدة غاغارين كانا يحسان بالعظمة و الافتخار Razz

ما هي المركبة التي حلق بها غاغارين في الفضاء؟؟؟


إنها فوستوك..كانت كروية الشكل ..و مصممها هو "سيرجي كوروليف"

هل كانت الرحلة بهذه البساطة التي نتصورها و هل كانت بمثابة الحلم الجميل الذي لا نريد ان نستيقظ منه؟؟؟


بل بالعكس كانت الرحلة مليئة بالمخاطر و الصعوبات نذكر منها ...ذلك الخلل الفني في إغلاق باب المركبة pale

بدأ المصمم والعاملان عملهم بهدوء تام . و معاً فتحوا باب غرفة القيادة ورأوا يوري بلباسه الكوني وهو يدندن أغنية وطنية : " سمع الوطن ، عرف الوطن ان ابنه يطير بين الغيوم .... ".

لقد فهم يورا كل تعقيدات الموقف بصفته قائداً للسفينة الفضائية فوستوك ، وأدرك أن تاريخ الملاحة الكونية يتعلق الآن بنجاح عمل الأشخاص الثلاثة الذين كانوا يقفون عند باب المركبة . وعمل يورا كل شيء من أجل تهدئتهم حتى يتمكنوا من إصلاح العطل . و حين نجحوا في ذلك و تم وضع آخر برغي في الغطاء ، دوّى فجأة صوت كوروليف يقول : أصبحت إشارة التماسات صحيحة ، إبدأ العد التنازلي . وتمت المحافظة على الاتصالات اللاسلكية مع رائد الفضاء ......كان الوقف جد صعب Mad

موقف اااخر صعب يجدر بنا ذكره هو انقطاع الاتصال ب غاغارين بعد دقائق من انطلاق المركبة pale pale pale

و كان كورولييف يسمع حشرجة فقط ، فاعتقد أن يوري غاغارين يحتضر . و قد أصيب كورولييف و آخرون بالخوف و الهلع إلى حد أن لسانه عقد عن الكلام . و بعد لحظات عاد الإتصال و سمعوا يوري غاغارين يغني مرحاً أغنيته الوطنية المفضلة : " الوطن يسمع ، الوطن يعرف أن ابنه يحلق بين الغيوم


و فعلا بعد جهود كثيرة ...تحقق الحلم..و نقش يوم 12 من شهر أفريل عام 1961 في سجل التاريخ... و خلد اسم رائد الفضاء يوري غاغارين
وفاء
وفاء

عدد المساهمات : 443
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف وفاء في السبت أبريل 11, 2009 2:11 pm

للامانة العلمية ..المعلومات مقتبصة من مقالة المهندس خليل قنصل .. و لكن الموضوع قد سيق بأسلوبي الخاص
وفاء
وفاء

عدد المساهمات : 443
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في السبت أبريل 11, 2009 4:01 pm

شكرا على المعلومات
وعلى الأمانة العلمية ثم على الصياغة الخاصة
لأن طريقة نسخ لصق
لا تفيد المتنتدى في شيء بل ستعطيه سمعة سيئة -بأن أصحابه كسالى -
ولكن طريقة الأخذ عن الكتب والتصرف في النقل بالإختصار أو الشرح هي الأنفع
بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف mystère في السبت أبريل 11, 2009 4:31 pm

شكرا على الموضوع الرائع و على اسلوبك الاروع اختي وفاء
فعلا انه حلم يتمنى جميعنا ان يتحقق له (او على الاقل اغلبنا
rabbit

mystère

عدد المساهمات : 227
نقاط : 125
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف Bakir في السبت أبريل 11, 2009 4:58 pm

تحياتي وفـاء على المعلومات وعلى تذكيرنا بالحدث المهم في تاريخ غزو الفضاء وبشكل غير مباشر في تطور علم االفلك والملاحة الفضائية Aeronautique وارتياد القمر
وبمناسبة ارتياد الفضاء فقط أشير إلى أنه بعد عشرين سنة بالضبط منذ لك اليوم المشهود وبالضبط في يوم الأحد 12 أفريـل 1981 شهد العالم قفزة تكنولوجية هامة غيّرت وسرّعت برامج ارتياد الفضاء وذلك بإطلاق أول رحلة لمركبة الفضاء الأمريكية مكوك الفضاء أو Space shuttle وهو المكوك كولومبيا في أول رحلة اختبارية للمكوك وكان نظام المكوك بديلاً لبرنامج أبولو وسكايلاب وغيرها من المشاريع التي كانت تكلف ميزانيات باهضة لأن استعمالها يكون لمرة واحدة في حين أن المكوك يمكن استعماله مرات عديدة كما هو حاصل الآن،يبقى أن نشير إلى أن برنامج المكوك سيحال على التقاعد في أفق 2010 حسب مسؤولي نازا ذلك أنه أصبح يكلّف كثيراً في عمليات الصيانة خاصة مع قدم المكوك والخسائر الفادحة التي مني بها البرنامج حيث وفي خلال هذه 30 سنة من ارتياد الفضاء عبر المكوك شهد البرنامج إخفاقين تسببا بفقدان 14 رائداً منهم 4 نساء، كانالحادثين كفيلين بتوجيه ضربة قاصمة للبرنامج أحدهما كانت عبر المكوك تشالنجر وذلك في صبيحة يوم 28 جانفي 1986 حيث وبعد 73 ثانية بالضبط من إقلاع المكوك ومازال مرئي لحشود المشاهدين في الأرض انفجر المكوك وتناثر إلى ملايين الأجزاء وكان حاملاً 7 رواد فضاء حيث قتلوا على الفور ،وتبيّن فيما بعد الرواد لم يموتوا في حينها بل بعد حوالي دقيقتين وذلك بفعل قوة اصطدام قمرة القيادة بمياه المحيط وذلك بسرعة كبيرة جداً تبلغ عدة أضعاف سرعة الصوت، ومن بين الرواد الأمريكية ذات الأصول اللبنانية والتي اختيرت كأول شخص من غير رواد فضاء وأول معلمة في الفضاء وقد حضر بعض طلبتها عملية الإطلاق وقد أصيب الكثير منهم بصدمات نفسية مازالوا يعانون منها للآن والكثير من الناس مازال يتذكر الحدث بحزن وقد أوقف البرنامج لمدة سنتين قبل أن يستأنف في 1988 .
يضرب القدر ثانية ضربته الموجعة هذه المرة مع أقدم مكوك فضائي أمريكي وأولها اطلاقاً للفضاء...طبعاً إنه هو نعم المكوك كولومبيا ولكن هذه المرة عند دخوله للغلاف الجوي بعد مهمة ناجحة تماماً دامت أسبوعين وكان برج المراقبة يعتقد أن نزول الكوك أصبح أمرا روتينياً وبسيطاً ذلك أنهم قد قاموا به مرات عديدة وتدربوا عليه مئات المرات لكم هذه المرة احترق المكوك كلية لدى دخوله الغلاف الجوي وانتشر على مساحة 300 كلم مربع وانشطر إلى ملايين الأجزاء وتسبب في مقتل الرواد السبعة بداخله ومن بين الرواد أول رائد فضاء إسرائيلي وهو الأخير لحد الآن وكذا أول رائدة فضاء أمريكية ذات أصول هندية ومن عجائب القـدر أن الرحلة استمرت من يوم 16 جانفي إلى 1 فيفري 2003 وفي يوم 28 جانفي وقف الرواد دقيقة صمت تقديراً لرواد تشالنجر والذين قضوا في الإنفجار الرهيب قبل 17 سنة-في حينها- ولم يكن يدر الرواد أنهم سيلاقوا نفس المصير بعد يومين فقط ...؟؟
ونفس الشيء توقف برنامج المكوك لمدة سنتين قبل أن يستأنف في 2005

بعض الصور لأول رائد فضاء يوري قاقارين

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء 9983d7ccf2

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Aa732cfc5b

...يتبع ....


عدل سابقا من قبل Bakir في السبت أبريل 11, 2009 5:30 pm عدل 1 مرات

Bakir

عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف Bakir في السبت أبريل 11, 2009 5:02 pm

استقبال حـار للرائـد بعد عودته من الفضاء ومنذ ذلك الحين أصبح يوري بطلاً قومياً في روسيا وإلى اليوم ......
12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء 62da2cb302
صورة لقاقارين مع الشخصية المثيرة للجدل شيقي فارا Che guevara
12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء A409a6b1bc

Bakir

عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف Bakir في السبت أبريل 11, 2009 5:16 pm

صورة لطاقم مكوك تشالنجر والذي انفجر بعد 73 ثانية من انطلاقه ويظهر في الصورة الرائدة Christa McAuliffe ذات الأصول اللبنانية على اليسار
12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء E02bd7d002
من أكثر الصور المثيرة للجدل وإلى اليوم في تاريخ نـازا إنها آثار اندثار المكوك تشالنجر في الفضاء وذلك يوم 28 جانفي 1986
12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء 540458f389
طـاقم المكوك كولومبيا ويظهر إلى اليمين في الأقصى الإسرائيلي
12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Aebe728c03
لحظات مقتل الرواد من الأرض وتناثر أجزاء المكوك وذلك يوم 1 فيفري 2003 م
12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء 15df09cda6

Bakir

عدد المساهمات : 702
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف عزيزة في الأحد أبريل 12, 2009 5:16 am

اليوم 12 أفريل1961 سجله التاريخ بأحرف من ذهب لأنه كان الخطوة الأولى التي فتحت أبوابا واسعة في غزو الفضاء
مشكورة وفاء على المعلومات المنقولة بأمانة ووفاء والتي أضفى عليها أسلوبك رونقا خاصا
والشكر لبكير على الإضافات الوافية والصور المعبرة
عزيزة
عزيزة

عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف chakib92 في الأحد أبريل 12, 2009 9:29 am

شكرا لك على هذا الموضوع الرائع

chakib92

عدد المساهمات : 16
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
الموقع : WWW.CHAKIB3D.110MB.COM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء Empty رد: 12 من شهر أفريل و أول رائد فصاء

مُساهمة من طرف وفاء في الأحد أبريل 12, 2009 12:43 pm

شكرا للجميع على التجاوب....و شكرا لبكير على الصور الجميلة...لمن لديه معلومات اخرى عن قصة هذا البطل ..نحن ننتظر المزيد.....شكرا Smile
وفاء
وفاء

عدد المساهمات : 443
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى