حكمة في حياتي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكمة في حياتي
سلام
1خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل
2 خاطبوا الناس على قدر عقولهم
3 إذا انت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
4 إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
5 ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم
6 إن الذي يصحبك لا ينصحك والذي ينصحك لا يصحبك
7 إذا الإيمان ضاع فلا حياة ولا دنيا لمن لم يحي دينا
8 من صبر غنم ومن تفكر علم
9 لا تنظر إلى صغر الخطيئة .. ولكن انظر إلى عظم من عصيت
10 يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم
11 إذا جارَيْتَ فى خُلُقِ دنيئاً فأنت ومن تُجَارِيْهِ سواءُ
12 ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله . . وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
13 إذا كانت النفوس كباراً . . تعبت فى مرادها الأجسام
14 فوووووور ؟ لبستُ ثوب العيش لم أستشر وحرت فيه بين شتى الفكر . . وسوف أنضو الثوب عنى ولم أدرك لماذا جئت أين المفر
15 أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله . .فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
16 ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ
17 كم منزلٍ فى الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ
18 دَع عنك لومى فإن اللوم إغراءُ . . وداونى بالتىِ كانت هى الداء
19 أنا البحر فى أحشائهُ الدُرُ كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
20 لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها
21 على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ
22 وإذا لم يكن من الموت بُدِّ فمن العجز أن تموت جبانا
23 وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
24 تأتي المكاره حين تأتي جملة . . وأرى السرور يأتي في الفلتات
25 من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته.
سلام وأتمنى أنو تعملو بهدا الى يوم الدين
1خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل
2 خاطبوا الناس على قدر عقولهم
3 إذا انت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
4 إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
5 ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم
6 إن الذي يصحبك لا ينصحك والذي ينصحك لا يصحبك
7 إذا الإيمان ضاع فلا حياة ولا دنيا لمن لم يحي دينا
8 من صبر غنم ومن تفكر علم
9 لا تنظر إلى صغر الخطيئة .. ولكن انظر إلى عظم من عصيت
10 يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم
11 إذا جارَيْتَ فى خُلُقِ دنيئاً فأنت ومن تُجَارِيْهِ سواءُ
12 ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله . . وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
13 إذا كانت النفوس كباراً . . تعبت فى مرادها الأجسام
14 فوووووور ؟ لبستُ ثوب العيش لم أستشر وحرت فيه بين شتى الفكر . . وسوف أنضو الثوب عنى ولم أدرك لماذا جئت أين المفر
15 أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله . .فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
16 ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ
17 كم منزلٍ فى الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ
18 دَع عنك لومى فإن اللوم إغراءُ . . وداونى بالتىِ كانت هى الداء
19 أنا البحر فى أحشائهُ الدُرُ كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
20 لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها
21 على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ
22 وإذا لم يكن من الموت بُدِّ فمن العجز أن تموت جبانا
23 وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع
24 تأتي المكاره حين تأتي جملة . . وأرى السرور يأتي في الفلتات
25 من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته.
سلام وأتمنى أنو تعملو بهدا الى يوم الدين
kheiro3000- عدد المساهمات : 327
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 31
رد: حكمة في حياتي
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي الفعلي على مرورك ويبدو اني لم أكتشفك بعد 100/100
على العموم من بين الحكم التي أثارت إعجابي الرقم 16 والتي طبعا تقول ( من رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ) وأكيد أن الأسد سيقوم برعيها بشكل جيد
مشكور أخي الفعلي على مرورك ويبدو اني لم أكتشفك بعد 100/100
على العموم من بين الحكم التي أثارت إعجابي الرقم 16 والتي طبعا تقول ( من رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ) وأكيد أن الأسد سيقوم برعيها بشكل جيد
ELIM- Admin
- عدد المساهمات : 168
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
الموقع : www.techniques-ingenieur.fr
رد: حكمة في حياتي
شوف آخيرو
أولتها:علابالك راك صبيت 25علينا حكمة كاملة
وعلابالك بللي الحكمة كي الدوا يعني:
goute a goute
وحدة وحدة
والمريض عمرك ما تشربوا السيرو ضربة وحدة آك تقتلوا
والدوا يتشرب غير بالشوي
*ثاتيتها:نصيحتك مليحة في الاخير باش نعملوا بهادوا إلى يوم الدين
ولكن كاين وحد البيت لازم نعرفوا معناه -رقم 18-وشوف انت وحدك آلقاوي
آسكو يصلح باش نعملوا بيه إلى يوم الدين وإلا لا، ألا وهو
قول أبي نواس :
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء* وداوني بالتي كانت هي الداء
:علا بالك واش يقصد أبو نواس، قال لصاحبه "دع عنك لومي "أي عما أشرب
"وداوني بالتي كانت هي الداء" أي سبب المرض ،
وهي الخمر
أنعم ايه الخمر هي سبب الداء وهي مع ذلك الدواء الوحيد لدائه- لانه مدمن عليها ،
أبو نواس هذا كان ينوس من كثرة السكر ، مثل
le pendule simple
فهل تصر على تعميم نصيحتك يا خيرو
انا لو كنت مكانك لقلت نعم لانك لا تقصد الخمر
ولكن راك حتى في الحكمة قاوي
نسقسيك
ما كانش كاشما دومان ما كش قاوي فيه
33- ثالثا وأخيرا :
البيتان اللذان فيهما :"لبست ثوب العيش لم أستشر به
وحرت فيه بين شتي الفكر"
هما رباعية من رباعيات الخيام التي ترجمها أحمد رامي ، وغنتها ام كلثو م"
والشاعر كأنه يعترض عن وجوده في هذه الحياة ، ولا يدري عن سبب وجوده فيها والغايته منها ، رغم اننا هنا لعبادة الله تعالى لقوله:{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}
وهاك الرباعية التي قبله:
سمعت في حلمي صوتا أهاب
ما فتق النوم كمام الشباب
أفق فإن النوم صنو الردى
واشرب فمثواك فراش التراب
****
إن تقتلع من أصلها سرحتي
وتصبح الأغصان قد جفت
فصغ وعاء الخمر من طينتي
واملأه تسر الروح في جثتي
لا حطت كلمة الخمر ، ما قصتك مع الخمريات اليوم يا السي خيرو
وعندك على خوك آفاتح
وأضيف فقط أن شعر الخيام هذا من أرقى انواع الشعر بلاغة وبيانا وقوة معاني وأسلوب ، ورغم خمرياته التي لها تأويلات مختلفةإلا أنه يعد من علماء الرياضيات والفلك الكبار في الحضارة الإسلامية
أولتها:علابالك راك صبيت 25علينا حكمة كاملة
وعلابالك بللي الحكمة كي الدوا يعني:
goute a goute
وحدة وحدة
والمريض عمرك ما تشربوا السيرو ضربة وحدة آك تقتلوا
والدوا يتشرب غير بالشوي
*ثاتيتها:نصيحتك مليحة في الاخير باش نعملوا بهادوا إلى يوم الدين
ولكن كاين وحد البيت لازم نعرفوا معناه -رقم 18-وشوف انت وحدك آلقاوي
آسكو يصلح باش نعملوا بيه إلى يوم الدين وإلا لا، ألا وهو
قول أبي نواس :
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء* وداوني بالتي كانت هي الداء
:علا بالك واش يقصد أبو نواس، قال لصاحبه "دع عنك لومي "أي عما أشرب
"وداوني بالتي كانت هي الداء" أي سبب المرض ،
وهي الخمر
أنعم ايه الخمر هي سبب الداء وهي مع ذلك الدواء الوحيد لدائه- لانه مدمن عليها ،
أبو نواس هذا كان ينوس من كثرة السكر ، مثل
le pendule simple
فهل تصر على تعميم نصيحتك يا خيرو
انا لو كنت مكانك لقلت نعم لانك لا تقصد الخمر
ولكن راك حتى في الحكمة قاوي
نسقسيك
ما كانش كاشما دومان ما كش قاوي فيه
33- ثالثا وأخيرا :
البيتان اللذان فيهما :"لبست ثوب العيش لم أستشر به
وحرت فيه بين شتي الفكر"
هما رباعية من رباعيات الخيام التي ترجمها أحمد رامي ، وغنتها ام كلثو م"
والشاعر كأنه يعترض عن وجوده في هذه الحياة ، ولا يدري عن سبب وجوده فيها والغايته منها ، رغم اننا هنا لعبادة الله تعالى لقوله:{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}
وهاك الرباعية التي قبله:
سمعت في حلمي صوتا أهاب
ما فتق النوم كمام الشباب
أفق فإن النوم صنو الردى
واشرب فمثواك فراش التراب
****
إن تقتلع من أصلها سرحتي
وتصبح الأغصان قد جفت
فصغ وعاء الخمر من طينتي
واملأه تسر الروح في جثتي
لا حطت كلمة الخمر ، ما قصتك مع الخمريات اليوم يا السي خيرو
وعندك على خوك آفاتح
وأضيف فقط أن شعر الخيام هذا من أرقى انواع الشعر بلاغة وبيانا وقوة معاني وأسلوب ، ورغم خمرياته التي لها تأويلات مختلفةإلا أنه يعد من علماء الرياضيات والفلك الكبار في الحضارة الإسلامية
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى