Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البلانيتاريوم

اذهب الى الأسفل

البلانيتاريوم Empty البلانيتاريوم

مُساهمة من طرف kheiro3000 في الأربعاء أبريل 15, 2009 6:17 am

الشلام عليكم ورحمته تعالى بركاته

البلانيتاريوم جهاز يظهر حركات الشمس والقمر والنجوم و الكواكب السيارة بإسقاط ضوء داخل قبة. والمبنى المشتمل على الجهاز يُسمى أيضًا البلانيتاريوم. والمبنى قد يكون منفصلاً أو يكون جزءًا من متحف أو مدرسة أو جامعة. وقد يعني بلانيتاريوم أيضًا الجهاز الذي يُظهر حركة الكواكب السيارة حول الشمس.


أشكال البلانيتاريوم. يسمى الشكل المبسط من البلانيتاريوم المِبْيان. وقد بُني أول مبيان في أوائل القرن الثامن عشر. وفي المبيان توجد كرة في الوسط تمثل الشمس وكرات صغيرة على أذرع متحركة تمثل الكواكب السيارة وأقمارها. وتعطي مثل هذه الأجهزة عرضاً صحيحاً للحركة النسبية لكواكب المجموعة الشمسية. ولكن أغلب أجهزة المبيان لاتشير إلى الأحجام النسبية للكواكب أو أبعادها من الشمس.

وأكثر أنواع البلانيتاريوم الحديثة شيوعًا جهاز عرض له كرة كبيرة تُسمى كرة النجم في كل طرف. وتمثل إحداهما نصف الكرة الشمالي للسماء والأخرى نصف الكرة الجنوبي للسماء. ويصدر المصباح الموجود بداخل كل كرة نجمة ضوءًا يشع إما خلال فتحات صغيرة في الكرة أو خلال عدسات في سطح الكرة. ويمر الضوء خلال الفتحات أو العدسات ويسقط على شاشة مقوسة،حيث تظهر أشعة الضوء كنجوم أو أجرام سماوية أخرى. وتركز العدسات الضوء بحيث تظهر النجوم المشعة في صورة ضوء مشع على الشاشة.


عرض البلانيتاريوم. يستخدم جهاز عرض البلانيتاريوم غالباً في مسرح كبير. ويكون غالباً جزءًا من عرض حيث يتضمن شرائح ومؤثرات أخرى خاصة. وتصدر الأجهزة المحفوظة في جدران المسرح أو على جهاز العرض أغلب المؤثرات الأخرى الخاصة. وتسلط النجوم والكواكب السيارة وكل المؤثرات على القبة السماوية التي يصل قطرها إلى نحو 30م. ويمكن لمحاضر أن يتحكم في العرض من خلال لوحة مفاتيح قرب حافة المسرح. ويمكن لحاسوب أن يتضمن مؤثرات خاصة تشبه شروق الشمس،كما يمكن للبرنامج أن يوجه الأضواء التي تنير السقف ومؤثرات تبين سحبًا حمراء خفيفة من الشرق وشمساً تُشرق ببطء.

واليوم يمكن أن تبين أغلب أجهزة عرض البلانيتاريوم منظر السماء ليلاً من أي موقع على الأرض أو كيف كانت تظهر قبل مئات السنين. كما أدخل في الثمانينيات من القرن العشرين جهاز إسقاط يستخدم حاسوبا تصويريًا ليوضح كيف يبدو السفر إلى نظم النجوم البعيدة بسرعات تقارب سرعة الضوء، وكيف تظهر السماء عندما نصل إلى هناك.
kheiro3000
kheiro3000

عدد المساهمات : 327
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البلانيتاريوم Empty رد: البلانيتاريوم

مُساهمة من طرف عزيزة في الأربعاء أبريل 15, 2009 7:42 am

مشكور خيرو على هذا الموضوع الجميل والله راني غصت في تفاصيل المعلومات المشروحة بطريقة مبسطة وأعجبني الموضوع لدرجة أنني رحت أبحث عن كلمة يتبع في نهايته Smile
عزيزة
عزيزة

عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البلانيتاريوم Empty رد: البلانيتاريوم

مُساهمة من طرف AMIRA في الأربعاء أبريل 15, 2009 10:08 am

السلام عليكم
موضوع مفيد و مشوق
لقد أثار فضولي هدا الجهاز و دفعني للبحث عن صورة له
و هدا ما توصلت إليه
البلانيتاريوم 05_154810_01

جهاز عرض بلانيتاريوم يعكس منظر السماء ليلاً على القبة السماوية. وفي هذه الصورة يرى المشاهدون في البلانيتاريوم كيف تظهر الأرض والنجوم من سطح القمر.
AMIRA
AMIRA

عدد المساهمات : 112
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البلانيتاريوم Empty رد: البلانيتاريوم

مُساهمة من طرف kheiro3000 في الأربعاء أبريل 15, 2009 1:54 pm

مشكورة الأخت أميرة على ما تقدمت
تحياتي cheers
kheiro3000
kheiro3000

عدد المساهمات : 327
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى