Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسطرلاب

اذهب الى الأسفل

الاسطرلاب Empty الاسطرلاب

مُساهمة من طرف kheiro3000 في الإثنين أبريل 20, 2009 6:39 am

سلام
تعريف
أداة تستخدم في قياس أوضاع الأجرام السماوية تتكون من دائرة أو مقطع من دائرة معلم بدرجات وبه ذراع متحرك يدور على محور في مركز الدائرة. وعندما تكون نقطة الصفر في الدائرة باتجاه الأفق، يمكن قياس ارتفاع أو زاوية سمت أي كائن فضائي بالنظر على طول الذراع.
وتتلخص وظيفة الأسطرلاب في أنه يستخدم في قياس ارتفاع الأجرام السماوية وبالتالي يمكن تحديد خط العرض الذي يقف عليه المراقب والتوقيت الذي يقوم فيه بعملية المراقبة. فقياس ارتفاع النجم الشمالي يعطي خط عرض وارتفاع الشمس وكذا الوقت.
ويستخدم الجزء الخلفي من الأسطرلاب في إجراء عمليات الرصد المطلوبة. وحول حافة الأسطرلاب نقشت دائرة بها درجات وتستخدم في قياس ارتفاع الشمس أو النجم باستخدام شريط أو قضيب المشاهدة. ويوضع الأسطرلاب في موضع رأسي عن طريق حلقة ويقاس علو الشمس باستخدام شريط أو قضيب المشاهدة المذكور. ثم يدار القرص الأمامي للأسطرلاب حتى تكون نقطة النجم المناسب فوق خط الارتفاع المذكور على القرص الآخر، ويمكن قراءة ارتفاع وزاوية سمت النجوم على هذا القرص.

تاريخ الأسطرلاب

يعتبر الفلكي اليوناني هيبركيس أول من استخدم الأسطرلاب في القرن الأول قبل الميلاد. وقد ظلت هذه الآلة مستخدمة طوال القرون بعد الميلاد حتى تم ترجمة كتب اليونان من قبل العلماء المسلمين. وأول من وضع الأسطرلاب من المسلمين أبو إسحاق إبراهيم بن حبيب بن سليمان الفزاري ، ووضع فيه كتابا يوضح العمل بالأسطرلاب المسطح. ثم جاء من بعد الفزاري العديد من الفلكيين المسلمين الذين قاموا على تطوير الآلة من أشهرهم البديع الأسطرلابي ، و الخوارزمي ، و البيروني .
ولقد تطورت أشكال الأسطرلاب كثيرا وكثرت أنواعه وأسماؤه وهي مشتقة من صوره كالهلالي من الهلال والكروي من الكرة والزورقي والصدفي، والمبطح، والتام، والمسطح، والطوماري، والورقي، والعقربي، والأسي، والجنوبي، والشمالي، والمسرطن، وحق القمر ، والمغني، والجامع، وعصا الطوسي، ومنها أنواع الأربع كالتام والمجيب والمقنطرات والشكازي والأفاقي ودائرة المعدل وذات الكرسي والزر قالة. أما أشهر أشكال الأسطرلاب فهي الأسطرلاب المسطح والأسطرلاب الكروي.

الأسطرلاب المسطح
وهو يتكون من جسم معدني في الغالب يشتمل على صفائح مستديرة رسمت فيها خطوط مستقيمة ومستديرة تامة وناقصة، متوازية وغير متوازية. وهو قرص صغير يمثل الأرض ، تحيط بها دائرة تمثل فلك القمر، والقمر هو الكرة المارة بها. ثم الدائرة الكبيرة التي حولها تمثل فلك الشمس. والشمس هي الكرة المارة بها. يحيط بها دائرتان أصغر من دائرتها هما فلك عطارد، وهو الكرة الصغرى في الدائرة الداخلية، وفلك الزهرة، وهي الكرة الكبرى في الدائرة الخارجية. ثم يلي هذا كله ثلاث دوائر تمثل أفلاك المريخ والمشترى وزحل، ثم دوائر ثلاث كبار هي دوائر الأفلاك التي لا كواكب فيها.

يتبع...........
kheiro3000
kheiro3000

عدد المساهمات : 327
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسطرلاب Empty رد: الاسطرلاب

مُساهمة من طرف عزيزة في الإثنين أبريل 20, 2009 6:58 am

مشكور خيرو
هذه صور للاسطرلاب
الاسطرلاب 519-4

_________________________________________________________________________________

الاسطرلاب Otime00004g4
عزيزة
عزيزة

عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسطرلاب Empty رد: الاسطرلاب

مُساهمة من طرف kheiro3000 في الثلاثاء أبريل 21, 2009 5:55 am

سلام
متابعة

الاسطرلاب الكروي
هو عبارة عن دائرتين معدنيتين متداخلتين تدل إحداهما على دائرة البروج، والثانية تدل على سمت الانقلاب الذي يرسم عليه قطبا خط الاستواء، يضاف إلى الدائرتين ثالثة تدور حول قطبي دائرة البروج، وبها يعرف خط الطول، ثم تضاف دائرة رابعة موضوعة في داخل الدوائر الثلاث فيها ثقبان اثنان يرى منهما القمر والنجوم والكواكب المراد رصدها، وقياس أطوالها وعروضها. ثم الكرة الداخلية الأخيرة وهي تمثل كرة الأرض.
وفي القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي، وقبل اختراع التليسكوب بقليل، قام الفلكي الدانماركي تايكو براهي الذي أدت ملاحظاته العالية الدقة إلى التوصل إلى النظريات الحالية للنظام الشمسي بعمل أسطرلاب يبلغ نصف قطره ثلاثة أمتار. وقد ظلت أنواع أصغر من الأسطرلاب هي الأدوات الرئيسية التي يستخدمها البحارة حتى حلت محلها السدسية أثناء القرن الثامن عشر. وهي آلة بها يتعرف على أحوال الكواكب والنجوم وتحديد مواقعها في السماء، وتحديد الوقت بالساعة ليلا ونهارا، ومعرفة ارتفاع الشمس، وسمت القبلة، وعروض البلدان، ومعرفة الطالع من النجوم في أي زمان.

أجزاء الأسطرلاب
يتكون الأسطرلاب في أبسط صوره من قرصين دائريين مستويين عادة ما يصنعان من النحاس الأصفر ويتراوح قطرهما بين 7.5 و25 سم. وأحد هذين القرصين عبارة عن خريطة نجمية الشكل تظهر عليها النجوم اللامعة من خلال مؤشرات مسماة بأس ماء معينة كما يظهر مسار كل من الشمس والكواكب. وقد نقش القرص الآخر بحيث يظهر سمت الرأس والأفق وخطوط الطول وسمت خطوط عرض معينة.
أما أجزاء الأسطرلاب فتتكون من الحلقة وتسمى العلاقة، وهي التي يعلق الأسطرلاب بها لأخذ الارتفاع والرصد.
الصفائح: وهي أقراص مستديرة يختلف عددها من أسطرلاب إلى آخر وتتراوح من ثلاث إلى أكثر من عشر صفائح مثقوبة في مركزها ومثلومة من جانبها لتثبت في نتوء خاص داخل الحجرة يمنعها من الدوران، وفي كل صفحة ثلاث دوائر على مركز الصفيحة.
أم الأسطرلاب: وهي الصفيحة المستديرة الكبرى ذات الطوق التي تجمع الصفائح الأخرى بداخلها.
الكرسى: هو الجزء الذي يعلو أم الأسطرلاب ويكون عادة على شكل مثبت مزخرف ويعرف أيضا بالحاصر وكثيرا ما يكتب اسم الصانع منقوشا.
العروة: هي ما بين الحلقة والكرسي.
العنكبوت: وهي الشبكة ذات الخروق والنتوءات التي تعين بعض الكواكب وفيها دائرتان الكبرى من المركز هي مدار الجدي والصغرى مركزها مدار السرطان وعليها البروج الإثنى عشر. وقوس مداره رأس الحمل والميزان وهو مدار الاعتدالين. وتكون شبكة العنكبوت وجه الأسطرلاب وهي تعلو جميع الصفائح، وفيها عتبة لتحريكها.
الحجرة: وهي الفراغ الموجود في أم الأسطرلاب ويضم الصفائح والعنكبوت، وينقش عليها أحيانا أطوال وأعراض بعض المدن.
العضادة: وهي الساق المتحركة على ظهر الأسطرلاب، وهي شبه مسطرة لها شظيتان تسمى اللبنتين وفي وسط كل لبنة ثقبة يؤخذ بها ارتفاع الشمس بالنهار والكواكب بالليل. كما تستخدم في قياس الأبعاد والمرتفعات الأرضية.
الفرس: وهو قطعة شبيهة بصورة الفرس يشد بها العنكبوت على الصفائح.
القطب: وهو الوتد الجامع للصفائح والعنكبوت.
الغرس: وهو الداخل في القطب الممسك له.
المقنطرات: وهي الخطوط المقوسة المتضايقة المرسوم فيما بينها أعداد درج الارتفاع في الصفيحة وفوقها يجري العنكبوت.
خطوط الساعات: وهي الخطوط المتباعدة وهي تحي المقنطرات.
خط الاستواء: وهو الخط المقسوم الآخذ من المشرق إلى المغرب المار على مركز الصفيحة.
خط نصف النهار: وهو الخط الذي يقطع خط الاستواء على زوايا قائمة وإبتداؤه من العروة.
المرى: وهو الزيادة التي تكون عند رأس الجدي يماس الحجرة ويسمى مريا لآنه يرى أجزاء الفلك.
ظهر الأسطرلاب: وينقسم عادة إلى ثلاثمائة وستين درجة وإلى أرباع الدائرة وينقش فيها أسماء البروج وغيرها من الرسوم اللازمة للعمل بالأسطرلاب.

آلات ملحقة بالأسطرلاب
هي آلات يعمل بها منفردة أو مجتمعة، وهي في الأصل أنماط متفرعة من الأسطرلاب. وهي كما يلي:
اللبنة: وهي جسم مربع مستوي يقاس به الميل الكلي وأبعاد الكواكب وعرض البلد.
تحياتي
kheiro3000
kheiro3000

عدد المساهمات : 327
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسطرلاب Empty رد: الاسطرلاب

مُساهمة من طرف تيتان في الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:55 pm

شكرا لك اخي خيرو على هذه المعلومات عن الاسطرلاب ...

سبحان الله في وقت عز الاسلام كان العرب مبدعون في كل شي .. وهذا من شواهدهم على ذلك...

اختي عزيزه صور رائعه .. شكرا حزيلا لك ...

تحياتي
تيتان
تيتان

عدد المساهمات : 70
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
الموقع : Saudi Arabia

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسطرلاب Empty رد: الاسطرلاب

مُساهمة من طرف Siriusscout في الخميس أبريل 23, 2009 6:16 am

والله أخيرو خويا نستعرف بيك كمل على هذا المنوال

Siriusscout
Admin

عدد المساهمات : 265
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

https://siriusalgeria.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى