Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف تيتان في الجمعة مايو 01, 2009 3:09 pm

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة 18-3

ستيفن هوكينغ هو بروفيسور رياضيات إنجليزي من جامعة كامبريدج، مشلول بالكامل تقريباً، تصدر كتابه (نبذة تاريخية عن الزمن) - الذي كان يهدف هوكينغ من خلاله إلى تمكين القاريء العادي من الاطلاع وفهم النظريات العلمية والمباديء الفلكية التي يدرسها في الجامعة - قائمة الكتب الأكثر مبيعاً لمدة 237 أسبوعاً محققاً رقماً قياسياً، حيث لم يستمر كتاب في أعلى القائمة طول هذه المدة ذلك الحين، واستمر هوكينغ في تأليف سلسلة من الكتب العلمية المبسطة والمشوقة منذ عام 1988 حتى أصدر مؤخراً مع ابنته لوسي هوكينغ كتاباً للأطفال يركز على العلم كما يصفه هوكينغ «مثل هاري بوتر و لكن بدون سحر» و اسم الكتاب ( مفتاح جورج السري للكون).

ولد ستيفن هوكينغ لباحث بيولوجي يقطن شمال لندن عام 1942م، وفي تعليمه الابتدائي ظهر ستيفن كطالب جيد لكنه غير استثنائي كما أثبتت السنين التالية، وعند التحاقه بالجامعة اختار ستيفن تخصص الرياضيات على الرغم من رغبة والده في تعلمه للطب، وبعد تخرجه من جامعة أوكسفورد، توجه ستيفن لجامعة كامبريدج لمواصلة تعليمه حيث بدأت تظهر عليه أعراض مرض عصبي خطير، بدأ يصيبه بالشلل عضلة عضلة، وقرر الأطباء أن حياته قصيرة جداً، رأى ستيفن في البداية أنه لا جدوى من الحصول على الدكتوراه في حياة قصيرة، لكن زواجه من جاين وايلد عام 1965 كان نقطة تحول، فحصل ستيفن على الدكتوراه، وانتخب كأصغر عضو في الهيئة الملكية البريطانية لتطوير المعرفة الطبيعية عام 1974م، وحمل لقب البروفيسور اللوكاسي في جامعة كامبريدج منذ عام 1980 - اللقب الذي حمله إسحاق نيوتن منذ 1669حتى 1702- وحمل وسام ضابط في الجيش الإمبراطوري البريطاني 1982م، وعين من أصحاب الشرف عام 1989، وهو عضو في رعاة مجلة ( مدونة العلماء الذريين ).




ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Jazbia1_17.jpg_440_-1

لم تمنع الاعاقة والشلل التام العالم البريطاني ستيفن هوكينغ من ايصال جسده الى تجارب الافلات مع الجاذبية (جيف أل ويلكز)

لاحياة مع اليأس ولايأس مع الحياة...


تحياتي
تيتان
تيتان

عدد المساهمات : 70
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
الموقع : Saudi Arabia

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty رد: ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف AMIRA في الجمعة مايو 01, 2009 4:51 pm

مشكور تيتان
فعلا هدا العالم معجزة و رمز للمثابرة في طلب العلم
قال تعالى: ﴿ يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ..﴾ . المجادلة:11
وعَن أبي الدَّرداءِ - رَضِيَ اللهُ عنهُ - قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ: "" مَن سلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة ، وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السماوات ، ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ ، وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ ، وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ، ولا دِرْهَمَاً ، وَإنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ
AMIRA
AMIRA

عدد المساهمات : 112
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty رد: ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الجمعة مايو 01, 2009 6:18 pm

مشكور تييتان على ما تفضلت به
ومشكورة الاخت اميرة على ذكر الآية والحديث
وهما فعلا يحضان على العلم وقيمته وذكر فضل العالم على غيره كما تفضلت فقط أود التنبيه إلى أن النصين المذكورين يصحان على أمثال ستيفن هوكينغ بشرط واحد لا ادري أمتحقق هو أم لا؟ ألاوهو الإسلام لله تعالى ولا أعرف ان ستيفن هوكينغ أسلم ورغم هذا قد يسلم يوما ما قبل موته
ولكن ومع هذا يبقى هوكنغ مثالا ونموذجا يحتذي في المثابرة والتضحية والتحدي الحديدي الذي به ارتفع في عالم العلم المعاصر بنظرياته
بل إنني أغرمت بعلم الفلك لما تابعت سلسلته الجميلة في قناة الجزيرة حوالي سنة 2000
تلك السلسلة الرائعة"الكون مع ستيفن هوكينغ"
نعم لقد اثر في هوكينغ لانه كان معاقا أذكر ذلك جيدا.
وأحسبه يؤثر في كل ذي قلب ..
أسأل الله ان يهديه للإسلام لانه فعلا رجل عظيم

بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty رد: ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف عزيزة في السبت مايو 02, 2009 3:20 am

مشكور تيتان على الموضوع,وتستحق كل التشجيع على نشاطك الدؤوب
لقد كنت أفكر في إدراج موضوع خاص بالعالم الكبير ونبذة عن حياته لكنك سبقتني بالفكرة , المهم أننا نعمل على إثراء الحوار العلمي
وهذه الفيديو لوثائقي كون ستيفن هوكينغ



يمكنكم مشاهدة البقية على الرابط التالي

تكملة الفيديو على اليوتوب
عزيزة
عزيزة

عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty رد: ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف ELIM في السبت مايو 02, 2009 12:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية فلكية للجميع
رغم إنشغالي هذه الأيام إلا أنني اكون بين الفينة و الأخرى من زوار المنتدى لكن الوقت لا يسعني للدخول و الكتابة إلا أن موضوع هذا العالم الفذ جذبني بصورة غريبة ولم يكن لي سوى أن أشارككم
مشكور تيتان و الكل على متابعتكم
هذه إضافة تخص الكتاب المذكور و بإذن الله سوف أبحث عنه ونقراااااااااااااااه أثار فضولي للمطالعة
في كتابه "تاريخ مختصر للزمن" الذي حقق مبيعات هائلة عام 1988 إجتذب الكاتب"ستيفين هوكنغ" عقول القراء من خلال الألغاز المحيرة للعقل والتي توقظ تساؤلات الطفولة حتى بين ذوي الخيال المحدود ويثير تساؤلات عدة منها: إذا كان الكون يتمدد فأين يتمدد؟ والآن تعاون "هوكنغ" مع ابنته "لوسي" لصياغة وإعداد كتاب بعنوان ..." مفتاح جورج السري للكون" وهو عبارة عن ثلاثية من ثلاث روايات موجهة إلى الأطفال ذوي الخيال الخصب.

وفي إحدى المقابلات له على الإنترنت يشرح "ستيفين هوكنغ" الذي يتولى كرسي الرياضيات لسابقه اسحق نيوتن في جامعة كمبردج ويقول" إن الهدف من الكتاب هو تشجيع حاسة التساؤل عند الأطفال عن الكون. فنحن نريد منهم أن ينظروا بعيدا حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات الصائبة لحماية مستقبل الجنس البشري. تلك بالطبع أهداف نبيلة حيث يقوم "هاوكنج" وابنته بنسج شبكة شبيهة بسفر الرؤيا لاكتشاف تلك الأهداف.

إن كتاب "مفتاح جورج السري إلى الكون" الموجه إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة والحادية عشرة يتلو قصة ولد صغير يسمى جورج وعالم فلك مرح يدعى "إيريك" الذي يفتح جهاز الكمبيوتر المتكلم الخاص به نافذة على الكون المجهول، حيث يرتدي الاثنان بدلات رواد الفضاء ويستخدمون جهاز الكمبيوتر للبحث عن الكواكب التي يمكن للبشرية أن تهرب إليها من سخونة الأرض الحتمية. وخلال الرحلة يتعلم جورج والقارئ أساسيات الفيزياء الفلكية وعلم الفلك من خلال خيالات وصور توضيحية. حيث يكتشف جورج أنك " لست في حاجة إلى مفتاح سري حقيقي لاستكشاف الكون"فهناك مفتاح يمكن لأي شخص أن يستخدمه وهذا المفتاح يسمى الفيزياء.

إن شخصية "إيريك" هي تجسيد لشخص "هوكنغ" نفسه الذي يقوده مرض تصلب الأنسجة إلى فقدان سيطرته على أصابعه ويتواصل من خلال جهاز الكمبيوتر الذي يحول تقلصات وجنات وجهه إلى صوت مصطنع، ولهذا فإن "إيريك" يعتمد كلية على جهاز الكمبيوتر المزود بصوت آلي، وعندما تؤخذ الآلة بعيدا عنه يترك "إيريك" في حفرة مظلمة حيث لا يستطيع أن يتواصل أو يظهر. وإن تلك الحالة من الانفصال غالبا ما تصيب الأطفال وتجعلهم غير قادرين على التواصل مع الآخرين .

وتقول "لوسي هوكنج" أنها تتعاون مع والدها في كتابة ذلك الكتاب لكي تشرح عمل والدها لابنها المصاب بمرض الإنفصال. ولهذا فهناك أسباب عديدة تفسر العزلة والحفر المظلمة التي يتم التغلب عليها في مفتاح جورج السري. وقد جاءت شهرة "هوكنغ" العلمية من خلال اكتشافه أن الحفر المظلمة لا يمكن أن تبتلع الضوء أو الطاقة والأشياء حولها ولكنها تنقلها جميعا خلفها بشكل سريع عبر بلايين السنين كما أن هذا الترشيح المعروف باسم إشعاع "هوكنج" هو ما ينقذ "إيريك" جزءا جزءا من فتحته المظلمة ثم يتم تجميعه ويصبح هو و جورج قادرين على مواجهة التغيرات الكونية الجديدة المتعاقبة.

ويصور الكتاب الجديد ان الكون كل متآلف ومتناغم في رحمة وحنو، كما إن الأجسام الضخمة هي التي تثير المتعة لدى جورج أما الفتحات المظلمة فهي مؤذية. ولكن معرفتنا عن الكون في تلك الأيام هي أن الواقع تعيس وتمتد فيه القسوة التي يلعب فيها البشر دورا غير مبرر. إن الدراسة المتعمقة للكون على الرغم من تأكيد الجمال العارض في الحياة يبدو أنها تؤكد تفاهته أكثر من أهميته. لذلك فهل يحاول الكاتبان "هوكنج" الأب والإبنة إخفاء الطبيعة الحقيقية للكون عن قرائهم الصغار؟

حيث يقول "ستيفين هوكنغ" إنه من دون إثارة الخيال فإن الكون يبدو كما لو أنه أخذ من فئة كبيرة من أكوان محتمل وجودها من خلال حقيقة أنه يحتوي على مخلوقات ذكية يمكنها أن تسأل: ماذا يشبه الكون؟ إن العمل الجديد يقدم أصداء فلسفة الأسقف "بيركلي" في القرن الثامن عشر حيث زعم أن الأشياء هي حقيقة فقط لأننا ندركها. إنها نظرة غير عادية وغير متوقعة من عالم، فمن الممكن أن يعتبر ذلك الكتاب حكاية طفولية عن الجن تعتقد أنه حتى عقل "هاوكنج" الذي يأتي منه الإيحاء مثل النجوم المتفجرة – يمكن أن تخلق كونها الخاص الذي يمكن أن يهرب إليه ذلك العالم المريض.

إن نهاية جسمه سوف تؤدي بالضرورة إلى نهاية عقله فهناك تجديد في كل تلك النهايات، فالنجوم التي تموت تولد كواكب جديدة والأب المريض يكتب كتابا مع ابنته وأجيال من الأطفال يمكنها أن تشترك في تساؤلات ذلك الكتاب.

study study

الموضوع منقول
ELIM
ELIM
Admin

عدد المساهمات : 168
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
الموقع : www.techniques-ingenieur.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty رد: ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الأحد مايو 03, 2009 12:54 am

بانسبة لكتاب تاريخ موجز للزمن
هذا الكتاب آفاتح
راهو موجود في مكتبة الجمعية
وكي تقراه حاسبنا بتلخيص ليه في ركن مكتبة الجمعية
بعد ازنك يعني وشكرا على الإضافة
بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة Empty رد: ستيفن هوكينغ... العالم المعجزة

مُساهمة من طرف تيتان في الإثنين مايو 04, 2009 8:40 am

اختي اميره ... مرحبا بك .. وجزاك الله خيرا ..

اخي بلال ... اهلا وسهلا بك .. وبارك الله فيك..

مشرفتنا الفاضله عزيزه ..
نحمد الله ان الموضوع اعجبك .. واني اختصرت المعلومات لكي لا يكون مملا ..واعذريني اذا كان الموضوع غير مكتمل .. وشكرا جزيلا لك ..
وتشرفت بمروك وتعقيبك المفيد لنا ...


اخي ELIM شكرا لك ...

ومشاركتكم جميعا اضافة للموضوع وصاحب الموضوع الكثير ..

تحياتي لكم ...
تيتان
تيتان

عدد المساهمات : 70
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
الموقع : Saudi Arabia

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى