الإيبيستيمولوجيا(03) EPISTEMOLOGY
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإيبيستيمولوجيا(03) EPISTEMOLOGY
نظرية المعرفة
بعد ذكرنا لمبحث الوجود كمبحث فلسفي
هانحن نضيف المبحث الثاني والأشهر في الفلسفة وهو نظرية المعرفة
ولا يعد فيلسوفا من لا رأي له في المعرفة ولا نظرية له بحيث تندرج ضمنها كل مواضيعه المعرفية الاخرى في شتى مجالات المعرفة التي تكلم فيها
وبما انني بصدد تعريق بموضوعات الفلسفة كتمهيد لربطها بفلسفة العلوم بعد
ذلك
فساذكر فقط بعضا من اهم الإتجاهات في نظرية المعرفة:
1-السوفسطائيونSOPHISTICS:
السوفسطائيون هم قوم وجدوا قديما ولهم إمتدادات معاصرة وأكثرهم شكا هم العناديون بقيادة غورغياس الذي يقول:
1- إنه لا يوجد شيء في هذا العالم ثابت
نستطيع الحكم عليه بأنه موجود
2-فإن سلمنا جدلا بأنه يوجد شيء ما فإننا
لانستطيع أن نعرفه ما هو لأننا نرى صورته فقط في اعيننا أو في أذهاننا أما هو فلا
نعرفه ، فما نراه ونعقله هي فقط أشيئا نظنها موجودة مثل الأحلام ولكننا في الحقيقة
لا نستطيع أن نتأكد من وجودها
3- فإن سلمنا جدلا بأننا نستطيع التأكد من وجودها فنحن لا نستطيع ان
نتواصل مع غيرنا فيها لأننا نستعمل اللغة واللغة عاجزة عن نقل المعارف للآخرين بل
اللغة تنقل كلمات فقط وكل كلمة لها معناها الخاص في ذهن قائلها فقط
أشهر المداس السوفسطائية ثلاثة الاأدرية
والعندية والعنادية
وأشهر السوفسطائيين هم بروتاغوراس
وغورغياس وبيرو وحديثا ديفيد هيوم رغم انني شخصيا لا أصنفه منهم
2-العقلانيون:Rationalism
وتقوم على أن المعرفة موجودة في العقل بطريقة
فطرية ومبادي المعارف هو العقل
والعرقة المعتمدة وذات القيمة هي ما ينتمي إلى عالم الأفكار لا عالم المحسوسات
وما الظواهر الحسية إلامعطياتData
أما العقل فهو المؤسس للمعرفة والمقولب لها ومن اهم انصار هذه النزعة ديكارت وسبينوزا ولايبنيتز وغيرهم
كثير واشتهرت في فرنسا خصوصا
ويعتقد هولاء في فكرة وجود أفكار فطرية تولد مع الإنسان وتلك الأفكار هي
أفكار أولية عقلية يقينية
3-التجريبونExperienism :
يقولون الإنسان يولد ورقة بيضاء ولا يعرف
شيئا وكل ما يعرفه هو من الخبرة الحسية
ومعيار اليقين والعلم هو التجربة الحسية
بحيث إذا تكررت الظاهرة في ظروف واحدة أعطتنا معرفة ذات أهمية
والمعطيات الحسية data of sens هي التي نعتمدها في معارفنا لاغير والعقل
مجرد وعاء فارغ نملؤه بالمعلومات منذ لحظة الولادة
ومن اهم أنصار هذه النزعة جون لوك
وفرانسيس بيكون وباركلي وهيوم وغيرهما كثير وكثير واشتهرت في بريطانيا خصوصا
ويعتبر هؤلاء أن الأفكار الموجودة هي
نتيجة الحواس فقط ، وأن معيار اليقين هو القابلية للتجريب والإختبار الحسي وفقط
مع بعض الإختلافات بين كثير منهم لا
نذكرها هنا
4-النقديةCriticism :
وهو مذهب يجمع بين النظريتين السابقتين
أي يقول بوجود افكار عقلية أولية تكون مع الإنسان منذ ولادته ولا تفارقه أبدا
ولكن المعلومات التالية او البعدية هي
معلومات حسية تحصل بالتجربة والحواس لا غير
و الأفكار الأولية العقلية يسميها كانط متعالية بمعنى أنها تحكم الفكر الإنساني وضمنها يرتب الإنسان المعلومات(المعطيات) الحسية
وهذا مثل فكرة الزمان والمكان
فالزمان والماكن هو هيكل لوجود الأشياء
الحسية رغم اننا لا نراه ولانحسه ولكن لانستطيع رؤية شيء في غير حيز مكاني وفي غير
زمان
أهم فلاسفتها إيمانويل كانط KANT الفيلسوف
الالماني الشهير والنقدية المثالية اشتهرت في إلمانيا
والكانطية هي النزعة الأكثر إعتدالا في
كل النزعات الفلسفية وهي الأقرب في نظري إلى الرؤية الإسلامية حسب متكلمي الإسلام
5-البراغماتيةPragmatism
هذا هو الجواب على سؤال الأخت عزيزة
أعلاه
يقوم المذب البرغماتي على نظرية عملية في
المعرفة فعند البراغماتيين المعرفة هي النافعة والقابلة للتنفيذ العملي
وهي التي تجني فائدة في النهاية
وتعتبر هذه الفلسفة من اشهر النظريات
المؤثرة في الفكر السياسي والإقتصادي حيث يعتبر جون ديوي مثلا أن الإعتقادات (
المعارف ) إذا نجحت في فرض نفسها في الواقع فهي حق وصواب والتي تفشل هي باطل وكذب
والمذهب البراغماتي يسمى بالمذهب النفعي
ومن اهم أنصاره ويليم جيمس وجون ديوي واشتهرنت في امريكا
ولذا نجد السياسة الامريكية ليس فيها
حقوباطل ولكن نافع وضار
فماكان بالأمس نافعا وصار اليوم ضارا
يتحول من كونه حقا إلى كونه باطلا
وهي تتبنى مبدأ الغاية(المنفعة) تبرر
الوسيلة (المعرفة) فالعلم عندهم وسيلة لمنفعة وليس غاية في حد ذاته
نظريات أخرى
المثاليةIDEALISM
المادية الجديلية DIALECTICAL ATERIALISM
الظاهراتية PHENONENOLOGY
هذه فقط بعض نظريات المعرفة الموجودة وباختصار شديد
وإلا فإن عددها لاحصر له ولها من المقولات ما لا يكفي له مقامنا هذاوفي هذا القدر كفاية حتى لا تملوا
وأرجوا ان تسألواإذا لم تفهموا
أو تعترضوا على شيء إذا لم يقنعكم
أوأن تتفاعلوا كما بدا لكم
وإلى موضوع فلسفي جديد
وبالسلامة
بعد ذكرنا لمبحث الوجود كمبحث فلسفي
هانحن نضيف المبحث الثاني والأشهر في الفلسفة وهو نظرية المعرفة
ولا يعد فيلسوفا من لا رأي له في المعرفة ولا نظرية له بحيث تندرج ضمنها كل مواضيعه المعرفية الاخرى في شتى مجالات المعرفة التي تكلم فيها
وبما انني بصدد تعريق بموضوعات الفلسفة كتمهيد لربطها بفلسفة العلوم بعد
ذلك
فساذكر فقط بعضا من اهم الإتجاهات في نظرية المعرفة:
1-السوفسطائيونSOPHISTICS:
السوفسطائيون هم قوم وجدوا قديما ولهم إمتدادات معاصرة وأكثرهم شكا هم العناديون بقيادة غورغياس الذي يقول:
1- إنه لا يوجد شيء في هذا العالم ثابت
نستطيع الحكم عليه بأنه موجود
2-فإن سلمنا جدلا بأنه يوجد شيء ما فإننا
لانستطيع أن نعرفه ما هو لأننا نرى صورته فقط في اعيننا أو في أذهاننا أما هو فلا
نعرفه ، فما نراه ونعقله هي فقط أشيئا نظنها موجودة مثل الأحلام ولكننا في الحقيقة
لا نستطيع أن نتأكد من وجودها
3- فإن سلمنا جدلا بأننا نستطيع التأكد من وجودها فنحن لا نستطيع ان
نتواصل مع غيرنا فيها لأننا نستعمل اللغة واللغة عاجزة عن نقل المعارف للآخرين بل
اللغة تنقل كلمات فقط وكل كلمة لها معناها الخاص في ذهن قائلها فقط
أشهر المداس السوفسطائية ثلاثة الاأدرية
والعندية والعنادية
وأشهر السوفسطائيين هم بروتاغوراس
وغورغياس وبيرو وحديثا ديفيد هيوم رغم انني شخصيا لا أصنفه منهم
2-العقلانيون:Rationalism
وتقوم على أن المعرفة موجودة في العقل بطريقة
فطرية ومبادي المعارف هو العقل
والعرقة المعتمدة وذات القيمة هي ما ينتمي إلى عالم الأفكار لا عالم المحسوسات
وما الظواهر الحسية إلامعطياتData
أما العقل فهو المؤسس للمعرفة والمقولب لها ومن اهم انصار هذه النزعة ديكارت وسبينوزا ولايبنيتز وغيرهم
كثير واشتهرت في فرنسا خصوصا
ويعتقد هولاء في فكرة وجود أفكار فطرية تولد مع الإنسان وتلك الأفكار هي
أفكار أولية عقلية يقينية
3-التجريبونExperienism :
يقولون الإنسان يولد ورقة بيضاء ولا يعرف
شيئا وكل ما يعرفه هو من الخبرة الحسية
ومعيار اليقين والعلم هو التجربة الحسية
بحيث إذا تكررت الظاهرة في ظروف واحدة أعطتنا معرفة ذات أهمية
والمعطيات الحسية data of sens هي التي نعتمدها في معارفنا لاغير والعقل
مجرد وعاء فارغ نملؤه بالمعلومات منذ لحظة الولادة
ومن اهم أنصار هذه النزعة جون لوك
وفرانسيس بيكون وباركلي وهيوم وغيرهما كثير وكثير واشتهرت في بريطانيا خصوصا
ويعتبر هؤلاء أن الأفكار الموجودة هي
نتيجة الحواس فقط ، وأن معيار اليقين هو القابلية للتجريب والإختبار الحسي وفقط
مع بعض الإختلافات بين كثير منهم لا
نذكرها هنا
4-النقديةCriticism :
وهو مذهب يجمع بين النظريتين السابقتين
أي يقول بوجود افكار عقلية أولية تكون مع الإنسان منذ ولادته ولا تفارقه أبدا
ولكن المعلومات التالية او البعدية هي
معلومات حسية تحصل بالتجربة والحواس لا غير
و الأفكار الأولية العقلية يسميها كانط متعالية بمعنى أنها تحكم الفكر الإنساني وضمنها يرتب الإنسان المعلومات(المعطيات) الحسية
وهذا مثل فكرة الزمان والمكان
فالزمان والماكن هو هيكل لوجود الأشياء
الحسية رغم اننا لا نراه ولانحسه ولكن لانستطيع رؤية شيء في غير حيز مكاني وفي غير
زمان
أهم فلاسفتها إيمانويل كانط KANT الفيلسوف
الالماني الشهير والنقدية المثالية اشتهرت في إلمانيا
والكانطية هي النزعة الأكثر إعتدالا في
كل النزعات الفلسفية وهي الأقرب في نظري إلى الرؤية الإسلامية حسب متكلمي الإسلام
5-البراغماتيةPragmatism
هذا هو الجواب على سؤال الأخت عزيزة
أعلاه
يقوم المذب البرغماتي على نظرية عملية في
المعرفة فعند البراغماتيين المعرفة هي النافعة والقابلة للتنفيذ العملي
وهي التي تجني فائدة في النهاية
وتعتبر هذه الفلسفة من اشهر النظريات
المؤثرة في الفكر السياسي والإقتصادي حيث يعتبر جون ديوي مثلا أن الإعتقادات (
المعارف ) إذا نجحت في فرض نفسها في الواقع فهي حق وصواب والتي تفشل هي باطل وكذب
والمذهب البراغماتي يسمى بالمذهب النفعي
ومن اهم أنصاره ويليم جيمس وجون ديوي واشتهرنت في امريكا
ولذا نجد السياسة الامريكية ليس فيها
حقوباطل ولكن نافع وضار
فماكان بالأمس نافعا وصار اليوم ضارا
يتحول من كونه حقا إلى كونه باطلا
وهي تتبنى مبدأ الغاية(المنفعة) تبرر
الوسيلة (المعرفة) فالعلم عندهم وسيلة لمنفعة وليس غاية في حد ذاته
نظريات أخرى
المثاليةIDEALISM
المادية الجديلية DIALECTICAL ATERIALISM
الظاهراتية PHENONENOLOGY
الوجودية EXISTENCIALISM
الوضعية POSITIVISM
الوضعية المنطقيةLOGICAL POSITIVISM
خاتمة:الوضعية POSITIVISM
الوضعية المنطقيةLOGICAL POSITIVISM
هذه فقط بعض نظريات المعرفة الموجودة وباختصار شديد
وإلا فإن عددها لاحصر له ولها من المقولات ما لا يكفي له مقامنا هذاوفي هذا القدر كفاية حتى لا تملوا
وأرجوا ان تسألواإذا لم تفهموا
أو تعترضوا على شيء إذا لم يقنعكم
أوأن تتفاعلوا كما بدا لكم
وإلى موضوع فلسفي جديد
وبالسلامة
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: الإيبيستيمولوجيا(03) EPISTEMOLOGY
شكرا أخي بلال , أظن أن الصورة وضحت نوعا ما
فقد قرأنا مسبقا في الفلسفة عن الأخلاق البراغماتية التي تتبع مبدأ المنفعة والمصالح المشتركة أوالخاصة وهذا بالفعل ينطبق على السياسة الأمريكية التي تتخذ دولا صديقة على أساس المنفعة فطالما هي دول مؤيدة لمنهجها السياسي ولها قواسم مشتركة وأهداف تفيد الطرفين (أو الطرف الأقوى) فهي دول صديقة
وصديق اليوم قد يصبح عدو الغد عندما تتضارب المصالح, كما أن عدو اليوم قد يصبح صديق الغد وهذه تقلبات السياسة
فقد قرأنا مسبقا في الفلسفة عن الأخلاق البراغماتية التي تتبع مبدأ المنفعة والمصالح المشتركة أوالخاصة وهذا بالفعل ينطبق على السياسة الأمريكية التي تتخذ دولا صديقة على أساس المنفعة فطالما هي دول مؤيدة لمنهجها السياسي ولها قواسم مشتركة وأهداف تفيد الطرفين (أو الطرف الأقوى) فهي دول صديقة
وصديق اليوم قد يصبح عدو الغد عندما تتضارب المصالح, كما أن عدو اليوم قد يصبح صديق الغد وهذه تقلبات السياسة
عزيزة- عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى