رد فعلك؟
+3
بلال الشعراوي
urahara
MINA.A
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد فعلك؟
سلام الله عليكم
تواجهنا فجأة بعض المواقف الحرجة و ما نعرفوش نتخلصو منها و قادرين نتلاقاو مع مشاكل طارئة تشعرنا بالضيق و الارتباك و لو انو الامر يحتاج الى قليل من الذكاء و اللباقة و سرعة البديهة .انا اليوم حابة ناقشو بعض المواقف التي نتعرضو لها في المنزل او في العمل او في اي مكان .
واش ادير لو كان شخص سلف منك مبلغ من المال و يمتنع عن سداده رغم تكرار مطالبتك له ؟؟
معا لنرتقي وما تبخلوش بتدخلاتكم
يتبع ........
تواجهنا فجأة بعض المواقف الحرجة و ما نعرفوش نتخلصو منها و قادرين نتلاقاو مع مشاكل طارئة تشعرنا بالضيق و الارتباك و لو انو الامر يحتاج الى قليل من الذكاء و اللباقة و سرعة البديهة .انا اليوم حابة ناقشو بعض المواقف التي نتعرضو لها في المنزل او في العمل او في اي مكان .
واش ادير لو كان شخص سلف منك مبلغ من المال و يمتنع عن سداده رغم تكرار مطالبتك له ؟؟
معا لنرتقي وما تبخلوش بتدخلاتكم
يتبع ........
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
رد: رد فعلك؟
اولا شكرا اخت امينة على الموضوع
ثانيا انا نحرجو او بالاحرى نحطو فالامر الواقع
واش رايكم
ثانيا انا نحرجو او بالاحرى نحطو فالامر الواقع
واش رايكم
urahara- عدد المساهمات : 118
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 02/11/2008
العمر : 32
الموقع : ابو الدنيا
رد: رد فعلك؟
مليح يا اوراهارا معنتهى نتا تأيد المقولة ما ضاع حق وراءه مطالب
شكرا
شكرا
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
رد: رد فعلك؟
السلام
إذا الشخص ما عندوش فعلا ومحتاج ويستاهل الخير راح نحشم اكيد اني نطالبوا بالمبلغ وربما نضرب النح مؤقتا
وإذا كان - حاشاكم -وجهوا صحيح وما يحشمش فاكيد اني مانيش راح نحشم منوا وراح نعرف كيفاش نقولو
ولكان غالط قولولي
سلام
إذا الشخص ما عندوش فعلا ومحتاج ويستاهل الخير راح نحشم اكيد اني نطالبوا بالمبلغ وربما نضرب النح مؤقتا
وإذا كان - حاشاكم -وجهوا صحيح وما يحشمش فاكيد اني مانيش راح نحشم منوا وراح نعرف كيفاش نقولو
ولكان غالط قولولي
سلام
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: رد فعلك؟
عين العقل يا اخ بلال راك تخمم تخمام مليح و عجبتني كي فصلت بين الحالتين اي انه لاكان عاد ناس ملاح و يستاهل الخير و الله ما خسارة فيه و الحالة التانية و هي الحالة تاع أغلب الناس انهم يسلفو دراهم و يوعدوك باش يردوهم و ما يوفيوش بالوعد نتاعهم و فوق هدا الشيئ يوليو كي يشوفوك يدورو وجوهم .في هذه الحالة لازم ما نيأسوش أبدا من المطالبة و ما نخجلوش منهم ونزيدو نكررو الطلب مع الالحاح المستمر و سيضطر هداك الشخص الى دفع ماعليه.
مناه والله كاينين عباد ما يقنعوش خلاص ويعتمدو على التسلاف باش يديرو حوايج من الكماليات وليست بالضروريات على حساب الاخرين.
بارك الله فيكم
مناه والله كاينين عباد ما يقنعوش خلاص ويعتمدو على التسلاف باش يديرو حوايج من الكماليات وليست بالضروريات على حساب الاخرين.
بارك الله فيكم
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
رد: رد فعلك؟
سلام الله عليكم
شخص يتحدث اليك و تشعر أنه يكذب و تريد أن تتأكد من ظنك هل هو كاذب أو صادق, كيفاش ادير؟
تذكر لازم تكون الطريقة فيها لباقة و تهذيب
معا لنرتقي
يتبع بإذن الله......
شخص يتحدث اليك و تشعر أنه يكذب و تريد أن تتأكد من ظنك هل هو كاذب أو صادق, كيفاش ادير؟
تذكر لازم تكون الطريقة فيها لباقة و تهذيب
معا لنرتقي
يتبع بإذن الله......
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
رد: رد فعلك؟
يجب ان تختابرو في مواضع غير التي شكيت فيها
urahara- عدد المساهمات : 118
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 02/11/2008
العمر : 32
الموقع : ابو الدنيا
رد: رد فعلك؟
كيفاش يعني وضحنا شوية يا اخ اوراهارا
شكرا
شكرا
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
رد: رد فعلك؟
بالنسبة للشخص الاول رايحة نتعامل معاه بلباقة اذا كان صديق و نصبر عليه شويا واذا حسيت بلي راه يجوز بيا الوقت بكلامو تم راح نرغمو باه يرجعو
رونق الأحلام- عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
رد: رد فعلك؟
والشخص الثاني رايحة نحاول نتاكد من صحة الخبر او بطلانه عن طريق طريق الاخرين الذين اثق بهم تحياتي واش رايك في تصرفي تحياتي رونق الاحلام
رونق الأحلام- عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
رد: رد فعلك؟
هناك علم -أو فن -يسمى علم الفراسة
وهذا العلم تعلمه الإمام الشافعي لسنوات في البادية
وهناك كتاب الفراسة للفخر الرازي
وهذا العلم ملخصه ان تعرف الشخصيات من خلال الملامح أو الآثار أو الإيماءات
وحديثا يوجد في علم الانفس اتجاه معروف يسمى مدرسة التحليل النفسي بقيادة سيغموند فرويد
وهذه المدرسة تقول بأنه لا توجد حركه أو إيماءة أو تصرف من الإنسان إلا وله أصل ومعنى منبعه اللاشعور وهذا ميدان حري أن نطلع عليه وهو ميدان واسع
فمثلا تدرس شخصيات الناس من خلال النظرات :
يقال بأن الشخص الذي يريد أن يكذب ينظر جهة اليسار لماذا لأنه يريد تشغيل الفص الأيمن من الدماغ وهي منطقة الخيال فهو يريد تخيل سيناريو معين
والشخص الصادق ينظر جهة اليمين لأنه يريد أن يتذكر فيشغل الفص الايسر
وهذه القواعد ليست نهائية لأن هناك حالات مايرة مثلا الشخص الذي يكتب باليسرى - مثلي مثلا- قد لا تنطبق عليه الحالة بل ربما تنعكس
عذرا على الإطالة
فقط أردت التبيه على هذا الميدان العلمي وللاستزادة ينظر مثل تلك الكتب النفسية
وهذا العلم تعلمه الإمام الشافعي لسنوات في البادية
وهناك كتاب الفراسة للفخر الرازي
وهذا العلم ملخصه ان تعرف الشخصيات من خلال الملامح أو الآثار أو الإيماءات
وحديثا يوجد في علم الانفس اتجاه معروف يسمى مدرسة التحليل النفسي بقيادة سيغموند فرويد
وهذه المدرسة تقول بأنه لا توجد حركه أو إيماءة أو تصرف من الإنسان إلا وله أصل ومعنى منبعه اللاشعور وهذا ميدان حري أن نطلع عليه وهو ميدان واسع
فمثلا تدرس شخصيات الناس من خلال النظرات :
يقال بأن الشخص الذي يريد أن يكذب ينظر جهة اليسار لماذا لأنه يريد تشغيل الفص الأيمن من الدماغ وهي منطقة الخيال فهو يريد تخيل سيناريو معين
والشخص الصادق ينظر جهة اليمين لأنه يريد أن يتذكر فيشغل الفص الايسر
وهذه القواعد ليست نهائية لأن هناك حالات مايرة مثلا الشخص الذي يكتب باليسرى - مثلي مثلا- قد لا تنطبق عليه الحالة بل ربما تنعكس
عذرا على الإطالة
فقط أردت التبيه على هذا الميدان العلمي وللاستزادة ينظر مثل تلك الكتب النفسية
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: رد فعلك؟
اريد لن اضيف انه بصفة عامة الشخص الذي لا يقول الصدق ينظر الى اليسار طيلة حديثه.ايضا يحك بسبابته اليسرى طرف انفه السفلى المتوسط .كما انه يتكلم بصفة متقطعة.بالنسبة للانسان الذي يكتب باليسرى فيجب عكس الحركات.
warda- عدد المساهمات : 69
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 37
رد: رد فعلك؟
أأأأأو يعني كاين منها صح’’’؟؟؟ نسنى الاقناع ؟؟؟؟
kheiro3000- عدد المساهمات : 327
نقاط : 463
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
العمر : 31
رد: رد فعلك؟
خلى كي نتلكو ا خيرو و نقنعك ان شاالله.
warda- عدد المساهمات : 69
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 37
رد: رد فعلك؟
MINA.A كتب:
واش ادير لو كان شخص سلف منك مبلغ من المال و يمتنع عن سداده رغم تكرار مطالبتك له :?: ؟؟
معا لنرتقي وما تبخلوش بتدخلاتكم ;) :lol!:
يتبع ........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحَّ عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه أنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ ِثْلِهِ صَدَقَةٌ قَبْلَ أَنْ يَحِلَّ الدَّيْنُ ، فإذا حَلَّ الدَّيْنُ فَأَنْظَرَهُ بعد ذلك فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ مِثْلَيْهِ صَدَقَةٌ)) .
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ : أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ طَلَبَ غَرِيمًا لَهُ فَتَوَارَى عَنْهُ، ثُمَّ وَجَدَهُ، فَقَالَ: إِنِّي مُعْسِرٌ. فَقَالَ: آللَّهِ؟ قَالَ: آللَّهِ. قَالَ: فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلْيُنَفِّسْ عَنْ مُعْسِرٍ أَوْ يَضَعْ عَنْهُ )) رواه مسلم في صحيحه.
قال النووي رحمه الله: «وَمَعْنَى ( يُنَفِّس ) أَيْ يَمُدّ وَيُؤَخِّر الْمُطَالَبَة ، وَقِيلَ : مَعْنَاهُ يُفَرِّج عَنْهُ . وَاَللَّه أَعْلَم »
وقال الله عز وجل: {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} فحث الله جل وعلا إلى إنظار المعسر، وعدم التثريب عليه والتشديد عليه في أداء ما عليه من الدين-فضلاً عن حبسه وأذيته بالمن ونحو ذلك- إذا كان لا يملك ما يسد به دينه مع رغبته في السداد(*)، وقصده رد المال لصاحبه {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ}..
بل أرشد الله عز وجل إلى أمر أعظم من ذلك وهو التنازل عن الدين، والتصدق به على من كان لازماً له {وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}
قال العلامة ابن كثير رحمه الله : «وقوله: { وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } : يأمر تعالى بالصبر على المعسر الذي لا يجد وفاء، فقال: { وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَة} أي: لا كما كان أهل الجاهلية يقول أحدهم لمدينه إذا حل عليه الدين: إما أن تقضي وإما أن تربي.
ثم يندب إلى الوضع عنه، ويعد على ذلك الخير والثواب الجزيل، فقال: {وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } أي: وأن تتركوا رأس المال بالكلية وتضعوه عن المدين. وقد وردت الأحاديث من طرق متعددة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بذلك...».
---------------------
(*)وقد رد الوعيد في حق من يقصد إتلاف أموال الناس ولا يريد السداد: عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ
أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا
أَتْلَفَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ)) رواه البخاري في صحيحه.
آسف على الإطالة وأرجو أن أكون قد أفدتكم
والحق أني قد إستفدت هذا من مقال لطالب علم فاضل بعد أن بحثت عن حديث للنبي صلى الله عليه وسلم في فضل إنظار المعسر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفلكي السوفي- عدد المساهمات : 93
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
رد: رد فعلك؟
أفدت والله يا سوفي
بارك الله فيك
فقط أزيد على ما تفضلت به :
فقد وردت الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن السلف رضوان الله عليهم
بأن" المؤمن كيس فطن"
وأن" المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين"
وبالجمع بينها وبين الآثار التي اوردتها مشكورا مايلي:
1-الأصل في المؤمن هو حسن الظن في اخيه بمعنى اننا نلتزم بإنظار المدين المعسر
وقبول عذره إن اعتذر
2-ثم هذا ليس على إطلاقه، لأننا إذا لاحظنا ريبة على المستدين بأنه مثلا لا يريد السداد أو يريد الإحتيال
فإننا نحتاط للأمر بما يجب ولا يتنافى هذا مع وجوب إنظار المعسر
3-لا ينظر كل إنسان بل المعسر على الحقيقة الذي لا يجد السداد ولا يستطيعه
ولكن لو لمسنا منه خداعا أو كذبا فالأمر سيختلف
لأننا نهينا أن نترك اموالنا يضيعها السفهاء
4- أن نتحرى قدر المستطاع اليد التي تستحق العطاء من اليد التي لا تستحق
لأن البعض يظن بأن المتدين يجب أن يهب كل إنسان يقصده وهكذا بلا حساب
والحقيقة عكس هذا المتدين كريم لاشك في ذلك لكنه فطن لايلدغ ولايخدع
فإن خدع فلا يخدع مرتين
فإن خدع مرتين فلا يخدع من نفس الجحر
والله أعلم
بارك الله فيك
فقط أزيد على ما تفضلت به :
فقد وردت الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن السلف رضوان الله عليهم
بأن" المؤمن كيس فطن"
وأن" المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين"
وبالجمع بينها وبين الآثار التي اوردتها مشكورا مايلي:
1-الأصل في المؤمن هو حسن الظن في اخيه بمعنى اننا نلتزم بإنظار المدين المعسر
وقبول عذره إن اعتذر
2-ثم هذا ليس على إطلاقه، لأننا إذا لاحظنا ريبة على المستدين بأنه مثلا لا يريد السداد أو يريد الإحتيال
فإننا نحتاط للأمر بما يجب ولا يتنافى هذا مع وجوب إنظار المعسر
3-لا ينظر كل إنسان بل المعسر على الحقيقة الذي لا يجد السداد ولا يستطيعه
ولكن لو لمسنا منه خداعا أو كذبا فالأمر سيختلف
لأننا نهينا أن نترك اموالنا يضيعها السفهاء
4- أن نتحرى قدر المستطاع اليد التي تستحق العطاء من اليد التي لا تستحق
لأن البعض يظن بأن المتدين يجب أن يهب كل إنسان يقصده وهكذا بلا حساب
والحقيقة عكس هذا المتدين كريم لاشك في ذلك لكنه فطن لايلدغ ولايخدع
فإن خدع فلا يخدع مرتين
فإن خدع مرتين فلا يخدع من نفس الجحر
والله أعلم
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: رد فعلك؟
هناك لغز يورده الفقهاء له علاقة بموضوع إنظار المعسر
وهو ما اورده في قسم الألغاز
وفيه أن الواجب أفضل من المستحب في كل موضوع إلا في ثلاثة مواضع
منها موضع له علاقة بإنظار المعسر
أنظروها في قسم الألغاز
إن شئتم
وهو ما اورده في قسم الألغاز
وفيه أن الواجب أفضل من المستحب في كل موضوع إلا في ثلاثة مواضع
منها موضع له علاقة بإنظار المعسر
أنظروها في قسم الألغاز
إن شئتم
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
رد: رد فعلك؟
بارك الله فيك أخي الكريم بلال
وإضافاتك قيمة تستحق التقدير
تقبل فائق تحياتي
وإضافاتك قيمة تستحق التقدير
تقبل فائق تحياتي
الفلكي السوفي- عدد المساهمات : 93
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
رد: رد فعلك؟
سلام الله عليكم
بارك الله فيكم على ردودكم الذهبية التي لا تدل الا على سمو اسلامنا واخلاق رسولنا الحبيب عليه اجمل الصلوات. اشكر اخي الفلكي السوفي وبلال الشعراوي على الكلام الدقيق والصائب واسال الله ان يزيدكم بركة في معلوماتكم الدينية والجود بها علينا.
اما بالنسبة للاخت رونق فتصرفك كان في قمة التهذيب اذ لا يمكن مواجهة هذا الشخص واتهامه بالكذب مخافة الوقوع في الخطا و قذفه مباشرة . يا ليت كل الناس يعرفون فن الفراسة او معاينة الشخص المعني عن طريق الوجه او السبابة ....كما قالت الاخت وردة و الاخ بلال ولكني اعتقد ان هته الامور تحتاج الى القليل من الفطنة مثلا ان تكتب كلامه سرا وبعد ايام تساله عما قال لك فإن كان كاذبا فستجد أن كلامه قد تغير لان الانسان ينسى تفاصيل الاقوال الكاذبة,اما إن كان صادقا فستجد ان كلامه لم يتغير .
تحياتي
بارك الله فيكم على ردودكم الذهبية التي لا تدل الا على سمو اسلامنا واخلاق رسولنا الحبيب عليه اجمل الصلوات. اشكر اخي الفلكي السوفي وبلال الشعراوي على الكلام الدقيق والصائب واسال الله ان يزيدكم بركة في معلوماتكم الدينية والجود بها علينا.
اما بالنسبة للاخت رونق فتصرفك كان في قمة التهذيب اذ لا يمكن مواجهة هذا الشخص واتهامه بالكذب مخافة الوقوع في الخطا و قذفه مباشرة . يا ليت كل الناس يعرفون فن الفراسة او معاينة الشخص المعني عن طريق الوجه او السبابة ....كما قالت الاخت وردة و الاخ بلال ولكني اعتقد ان هته الامور تحتاج الى القليل من الفطنة مثلا ان تكتب كلامه سرا وبعد ايام تساله عما قال لك فإن كان كاذبا فستجد أن كلامه قد تغير لان الانسان ينسى تفاصيل الاقوال الكاذبة,اما إن كان صادقا فستجد ان كلامه لم يتغير .
تحياتي
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
رد: رد فعلك؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله
عفواً ...
وفيك بارك الله
عفواً ...
الفلكي السوفي- عدد المساهمات : 93
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
رد: رد فعلك؟
سلام الله عليكم
سنعطي لشباب الغد قليل من الاهتمام في موضوع اليوم وارجو الاستفادة من بعضنا البعض في التعامل مع هته الفئة التي اعتبرها الاكثر اهتماما. والله ان الكثير من الناس لا يعرفون التعامل مع الاطفال و لا يستطيعون فهمهم حتى.,
طفل مشاغب يضايقك او يضايق آخرين بشقاوته ومعاكساته وتريد أن توقفه عند حده بلباقة . فكيف يكون رد فعلك يا شعرى؟؟؟
ردودكم تهمنا
يتبع ......
سنعطي لشباب الغد قليل من الاهتمام في موضوع اليوم وارجو الاستفادة من بعضنا البعض في التعامل مع هته الفئة التي اعتبرها الاكثر اهتماما. والله ان الكثير من الناس لا يعرفون التعامل مع الاطفال و لا يستطيعون فهمهم حتى.,
طفل مشاغب يضايقك او يضايق آخرين بشقاوته ومعاكساته وتريد أن توقفه عند حده بلباقة . فكيف يكون رد فعلك يا شعرى؟؟؟
ردودكم تهمنا
يتبع ......
MINA.A- عدد المساهمات : 157
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 37
الموقع : izoladeep80@hotmail.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى