Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي

اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الجمعة ديسمبر 05, 2008 1:44 pm

كيف غيرالمخترعون المسلمون وجه العالم؟
للكاتب البريطاني بول فاليللي في صحيفة الأندبندنت
المقال الأصلي باللغة الانجليزية

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Logo-london

How Islamic inventors changed the world
في الوقت الذي انبرى فيه رهط من «المسئفين» الليبراليين العرب في الآونة الأخيرة يرجمون العروبة والإسلام والاستخفاف بهما وتشويه سمعتهما وتصوريهما على أنهما رمز للتخلف الحضاري والإنساني والاصطفاف إلى جانب المسيئين إليهما في العالم أقدمت إحدى المؤسسات العلمية البريطانية على إقامة معرض علمي تاريخي للتذكير بمآثر المسلمين العلمية التي غيرت وجه العالم حسب عنوان صحيفة الاندبندنت.

وقد لخص الكاتب بول فاليلي تلك الإنجازات العظيمة في عشرين إنجازاً ومخترعاً مسلماً لولاهم لما كان العالم المعاصر على ما هو عليه من تقدم وحضارة وازهار ورخاء.

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اكتشف القهوة وجعلها مشروباً عالمياً؟ حدث ذلك عندما كان عربي اسمه خالد يرعى أغنامه في منطقة بجنوب إثيوبيا حيث اكتشف أن أغنامه صارت أكثر حيوية بعد تناولها نوعاً من الحبوب، فأخذ بعضاً منها وغلاها ليصنع منها أول مشروب للقهوة. وكان الصوفيون أول من استورد القهوة من اثيوبيا إلى اليمن حيث كانوا يشربونها كي يسهروا طويلاً للتعبد والصلاة. وفي نهاية القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى مكة وتركيا ومن ثم إلى البندقية في إيطاليا. وفي منتصف القرن السابع عشر وصلت إلى انجلترا بواسطة شخص تركي حيث فتح أول محل لبيع القهوة في شارع لامبارد بلندن. ومن ثم أصبح اسم القهوة بالتركية "كهفي" وبالإيطالية "كافا" وبالانجليزية "كافي".

هل تعلمون أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة "قمرة" العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة.

هل تعلمون أن الفرس هم من طور لعبة الشطرنج إلى ما هي عليه الآن. وأن كلمة "رووك" الانجليزية أي "القلعة" بلغة الشطرنج مأخوذة عن كلمة "رُخ" الفارسية؟

هل تعلمون أن الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران؟ وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته.

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من طور الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو إلى انجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عـُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.

هل تعلمون أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.

هل تعلمون أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الإنسانية. فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن.

هل تعلمون أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.

هل تعلمون أن المهندسين المسلمين هم أول من صمم الأقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الاسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والأبراج الهائلة في الأصقاع الغربية.

هل تعلمون أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟

هل تعلمون أن ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة؟

هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من اخترع "البنج" أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه؟

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها أوروبا الا بعد خمسمائة عام؟

هل تعلمون أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي؟ وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير البريطاني في اسطنبول عام 1724م.

وقد كان الأتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عاماً.

هل تعلمون أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن؟

هل تعلمون أن نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي؟ هل تعلمون أن الخوارزمي هو واضع علم الجبر ايضاً؟ هل تعلمون أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربياً، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله؟ هل تعلمون أن عالماً مسلماً هو مكتشف اللوغاريتمات؟ هل تعلمون أن أصل علم المختصرات عربي؟

هل تعلمون أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع اسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور ايضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.

هل تعلمون أن المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت أرض المنازل في أوروبا من التراب والسطوح البدائية؟ وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب انتشار النار في الهشيم.

هل تعلمون أن كلمة "شيك" الانجليزية اصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطرة؟ وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي.

هل تعلمون أن ابن حزم اكتشف ان الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية؟ وهل نسينا أن العالم الإسلامي الأدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر؟

هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها؟

هل تعلمون أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ؟ هل تعلمون أيضاً أنهم اول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام؟

المقال من ترجمة الدكتور فيصل القاسم صحفي قناة الجزيرة
ونعدكم أن ننشر النص الأصلي باللغة الإنجليزية قريبا على المنتدى
هذا رابط الموضوع من الأندبندت
http://news.independent.co.uk/world/...icle350594.ece

بلال الشعراوي
بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty رد: كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي

مُساهمة من طرف dereck04 في الخميس نوفمبر 05, 2009 1:46 am

شمس العرب تسطع على الغرب اليس كذلك
dereck04
dereck04

عدد المساهمات : 43
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
العمر : 28
الموقع : ام البواقي (عين كرشة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty رد: كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:17 am

شكرا على المرور من هنا
اما قولك شمس العرب فليس بالضرورة ان تكون كل معلومة تمجد تاريخ المسلمين من طرف الغربيين هي بالضرورة منقولة عن زيغريد هونكه
صاحبة كتاب "شمس العرب تسطع على الغرب "
بل بالعكس فقلما ينقل مستشرق كلام غيره بل لكل مستشرق منهجه الخاص
وبول فاريللي كاتب هذا هو كاتب انكليزي
معلوماتي عنه محصورة في هذا المقال
ولكن لك ان تعرف ان واحدا مثل الفرنسي Sédillot 1808-1875 قد سبق هونكه في الحديث عن حضارة العرب وكذلك الاسباني آسين بلاثيوس
وغيرهما واذكر لك من المعجبين بالحضارة العربية المستشرق الألماني فولف ديتريش فيشر
و القائمة لو تفتح لن تغلق
ارجوا ان تكون الصورة اتضحت
اقرأ كتاب : الاستشراق لادوارد سعيد او موسوعة المستشرقين لعبد الرحمان بدوي
بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty رد: كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي

مُساهمة من طرف عزيزة في الخميس نوفمبر 04, 2010 3:32 am

مشكور بلال على الموضوع القيم..... مواضيعك في المستوى
فعلا إن اسهامات العرب قديما كانت معضمها بمثابة القاعدة الساسية و مبادئء ثابتة انطلقت منها أو قامت عليها العلوم والتطورات على مر الأزمنة وحتى العصر الحديث
من شاهد حلقات برنامج" خواطر " لهذا العام فسيرى شواهد كثيرة على انجازات علماء المسلمين لابن الهيثم والزهراوي والجزري ...........وغيرهم
عزيزة
عزيزة

عدد المساهمات : 548
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty رد

مُساهمة من طرف وافية في الأحد نوفمبر 21, 2010 7:21 am

السلام عليكم
المقال المعروض شيق، فيه اعتراف الغرب بالإنجازات العلمية الإسلامية.هو شهادة للحقيقة لا لنا
لكن هل نحتاج إلى شهادة الآخر كي ندرك من نكون؟ ألا يدل هذا على عقدة نقص لدينا ، كي نطببه نحتاج دائما أن نقولSad نحن أول من اخترع).
ألم يحن آوان تجاوز هذا العجز؟ فبدلا من اجترار الماضي وانجازاته نفكر فيما علينا أن ننجزه اليوم، فأين المسلمين اليوم من كل هذا الماضي، ماذا صنعوا به؟
بهذا المعنى يصبح المقال فرصة لشحن الهمم وتعزيز الثقة بالنفس بشرط أن لا نجعل منه سببًا للتواكل و العجز,

وافية

عدد المساهمات : 32
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty رد: كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الأحد نوفمبر 21, 2010 1:21 pm

مرحبا بك اخت وافية مجددا
أما في ما يخص ما تفضلت به ، القضية ليست بالضرورة دالة على مركب نقص
لأن مسالة الاعتراف بالدور التاريخي الذي لعبته الحضارة الاسلامية ، في تاريخ العلوم، وان تجد من المفكرين الغربييين من يذكر فضائل المسلمين، حتى وإن كانت من أطلال الماضي فهذا مهم وقليل، وربما تعلمين أنه في المناهج التربوية الأوربية يذكرون في تاريخ العلوم الفترة الإغريقية والرومانية، ثم يقفزون الى عصر النهضة وعصور الأنوار ومباشرة الفترة الحديثة والمعاصرة، ولا تجد أدنى اشارة -عند أكثرهم- للمنجزات الاسلامية.
هذه الاولى اما الثانية فلابد من معرفة دور حضارتنا وكيفية ازدهارها حتى نفهم اسرار التقدم، وهذا ليس بالأمر الهين، فكثير من الكتاب الاسلامين خصوصا،يقولون:
لن يعود للمسلمين مجدهم إلا بالعودة الى الاسلام، وهذا كلام فضفاض، بل خاطئ ربما لا يعبر عن الفلسفة التي تحكم التاريخ: تاريخ الحضارات بشكل عام، وتاريخ العلوم بشكل خاص
* كيف؟
Exclamation Question
حتى تقوم للمسلمين حضارة أخرى لا يكفي عبارة العودة الى الاسلام، لان العودة للصلاة والزكاة والصوم والحج والاخلاق قد تعيد لنا واقعنا الاجتماعي المفقود ولكن ليس بالضرورة ان ينتج المسلمون تكنولوجيا وعلوما متطورة، لأن العلماء المسلمين في كثير من الفترات والمراحل لم يكونوا بالضرورة على قدر كبير من الايمان والالتزام باحكام الشريعة اذكر على سبيل المثال ابن سينا، فلم يكن متدينا قدر الكفايةن بل ربما كان يشرب الخمر ومذهبه العقدي قيل كان اماميا اثني عشريا
وقيل كان اسماعيليا باطينيا، وكان منهمكا ربما في ملذات الدنيا....
ومع ذلك هو الشيخ الرئيس الطبيب الفيلسوف ابن سينا حكيم الدنيا في وقته
وجابر ابن حيان كذلك كان باطنيا، واخوان الصفا و ابوبكر محمد بن زكريا الرازي الطبيب صاحب الحاوي في الطب لم يكن مسلما بل كان ملحدا لا يؤمن بالنبوات جميعا، وغيرهم كثير كثير
*ثالثا: دراسات الغربيين اكثر عمقا من دراسات المفكرين العرب بكثير وهم أي الغربيون- رغم جهلهم ببعض التفاصيل او عدم استيعابهم لها- الا انهم هم من اخرج كثيرا - بل اكثر الحقائق- عن تاريخ العلوم عند العرب ، وقد ذكرت في الاعلى بعض المستشرقين ، اضيف المستشرق الكبير صاحب "تاريخ الأدب العربي" كارل بروكلمان فلو اردت ان انقل اسماء الكتب والمؤلفين والانجازات الفكرية لابد لي من الرجوع مباشرة او بالوسائط الى بروكلمان لأنه هو الذي عرف بتلك الكتب للعالم ....
وغيرها من الاسباب
*فالمسألة عميقة في ثناياها ، وانا - اتكلم عن نفسي- لا اذكر هذه القضايا من باب البكاء على الاطلال ولا التندر بذكر الماضي والهيام في كان ابي وكان جدي...
بل اكثر شيء امقته هذه العقلية الساذجة والانهزامية
* وانا اتفق معك كل الاتفاق حول غباء هؤلاء الذين لا يزالون يعيشون في الماضي
بل ان الشخص الذي لايزال يتوهم انه كان ومازال فهو مريض يجب ان بعالج Suspect
بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم بول فاليللي Empty الوحه الآخر لتأثير المسلمين في الغرب

مُساهمة من طرف وافية في الإثنين نوفمبر 22, 2010 7:44 am

السلام عليكم
في ذات السياق الذي أفضتم الحديث فيه عن ذات الموضوع بادرت بعرض الموضوع التالي:
إنه موضوع يتناول بالدراسة إسهامات العرب في ظهور النهضة الغربية ، هو مقال عرض في مجلة اليونسكو ، فبراير1997 لصاحبه "آلان دوليبر"،هو مؤرخ و فيلسوف فرنسي ,يعد حجة في فكر العصور الوسطى, المقال قديم إلى حد ما غير أنه مفيد حيث عالج الموضوع بطريقة متفردة يندر أن نعثر لها على نظير,
ففي كتابه " التفكير في العصر الوسيط" قدم نظرية عن إسهام المسلمين في ظهور العقلية الأوروبية, وهذا أمر في غاية الأهمية إذ لم يعد تأثير المسلمين ينصب على العلم بل تعداه إلى العقل ويقول بهذا الخصوص:"لم يعد المثقفون يتأملون في العلوم التي شملت الفلك و الميتافيزيقا و علم النفس وعلم الأحياءو الظواهر الجوية، وفي كل حالة اكتشف الغرب نصًا عربيًا إن لم يكن دائمًا أساسيًا ولكنه يتمشى مع المعرفة أو يعززها أو يعجلها"،نفهم من القول أن النصوص العربية الإسلامية كانت موحية الأوروبي تدفعه إلى اقتحام مجال البحث المعرفي مشكلة عقلاأوروبيًا متفتحًا على العلم،مؤكدًا على أن" الأنسان الأوروبي كنمودج جاء إلى الوجود في قلب العصور الوسطى ،متأثرًا بفكرة ليست إغريقية ، و لكنها عربية،متحررة"،كي يثبت ما توصل إليه كان عليه أن يدرس التراث الفلسفي -بالإظافة إلى العلمي- الإسلامي وقد انصبت مجهوداته على دراسة ابن رشد والفاربي وابن سينا ،فتوصل مثلا على أن"جامعة العصور الوسطى الأوروبية التي تأسست في القرن الثالث غشر كانت قلئمة على أساس خريطة المعرفة التي رسمها الفارابي"، أما ابن رشد على غرار ابن سينا فقد اسهم في وضع أسس علم النفس الحديث من خلال عرضه لنمودج طوبولوجي (أي تابعا لهندسة المكان) وأن المعرفة تتم على مستوى النفس(الفكر) بتفاعل ثلاث قوى : التخيل ، التلقي و النشاط، على أن ابن سينا في نظره يكون قد قدم"فكرة جديدة غير مألوفة ، مضمونها التوفيق في شخص واحد بين كونه علما و نبيا في آن واحد :أن يعرف ليكتسب بصيرة، و نبوءة طبيعية ،ليس خارقة للطبيعة".
يبقى أنه لكي نكتشف تأثير هؤلاء الثلاثة في تشكيل الذهنية الأوروبية عمل ليس بالهين ،أنه يحتاج إلى عمل يتعدى مجهودات آلان لتصلنا بغيره من الباحثين، على أن تتوسع الأبحاث في المستقبل وتكتمل لتكشف عن هذا المطلب العسير

وافية

عدد المساهمات : 32
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى