Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا نتثاءب؟ كتبهاد.خالص جلبي

اذهب الى الأسفل

  لماذا نتثاءب؟  كتبهاد.خالص جلبي Empty لماذا نتثاءب؟ كتبهاد.خالص جلبي

مُساهمة من طرف rahmani yassine في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:52 am

كنّا نظن أنّ التثاؤب سببه نقص أكسجين الدماغ فتبين بطلانه، قام بذلك الدكتور روبرت بروفاين عالم النفس الأمريكي منذ عام 1987م والرجل حجة في علم الشاسمولوجي (Chasmology) وتعني باللاتنية علم التثاؤب؟ فرِّقوها عن الكوسمولوجي (علم الفلك).
وقد لا يصدّق المرء أنه في صيف عام 2010م انعقد مؤتمر دولي لدراسة هذه الظاهرة الغريبة في باريس، ولا يختص بها ابن آدم وحده، بل تقريبا معظم الحيوانات من ببغاء وسمك وحصان وقط وكلب وسبع بل حتى الجنين في بطن أمّه في الشهر الثالث ووزنه لم يتجاوز 50 غراماً، يقوم به قبل البلعة الأولى، فالجنين يبلع ولكن لا يتنفس إلا أنه يفتح فمه متثائبا من روعة الخلق في بطن أمه خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث.
في هذا المؤتمر الدولي الذي دعا له الدكتور أوليفيير فالوسينسكي (Olivier Walusinski) وهو طبيب عام من مدينة متواضعة هي برو في مقاطعة أورليانز رئيس جمعية التثاؤب في العالم بدون تثاؤب، وحضره فريق عجيب من علماء النفس والأعصاب وعلماء الحيوان وفريق من هواة البحث العلمي. وتتالت المحاضرات بفكوك منفجرة وأفواه منفرجة، وأول شيء كان تعريف التثاؤب أنه ما انفرجت به الأفواه أربع سنتمترات على الأقل لمدة ست ثوان، وهكذا ظهر فم الأسد بما يدخل فيه رأس إنسان، كما أن سياسيا كنديا في بعثته للأمم المتحدة ظهر فكّه وقد انفرج أكثر من فم سبع، وبدأت التفسيرات تحوم حول آلية العمل والسر فيها. تقدم أولا الهندي ذو الاسم الطويل وهو مشتق من اسم دودة هندية (بونيا تيروماليكول أوندوسو بارميان) فقال إنّ مرضى الشلل النصفي إذا تثاءبوا انبسط الجزء المشلول وهو يعني أنه مرتبط بتركيب الدماغ العصبي ووصلاته، أما خوزيه أجويبار من جامعة بويبلا في المكسيك فقد عرض مهرجانا عجيبا من سلسلة جراذين ليس أمامها إلا التثاؤب بدون توقف ثم عرَّضها للأصوات الحادة والمزعجة عساها تكف عن التثاؤب فلم يزدها إلا فزعا وتثاؤبا، ومما جاء في المؤتمر أنّ البشر يتثاءبون قبل وبعد النوم وفي التوتر قبل قفز المظليين وقبل انطلاق الماراثون؟ وفي الحيوانات أظهرت ذكور القردة تثاؤبا أكثر، وحين عُرِض منظر التثاؤب والأفلام على البشر مقابل (الحزقة = الفواق) ظهرت عدوى بين المجربين، فمن يتثاءب ويراها الآخر تنتقل له العدوى فيفتح فاهه بما يدخل سرب من الذبان، ويشذ عن هذا مرضى المتوحدين والشيزوفرينيا الفصام وكذلك الأطفال قبل سن الخامسة. وتقدم أندريه جاللوب بنظرية جديدة لتفسير التثاؤب فزعم أن من هم بهذا المرض عالقون استطاع تخليصهم بدوش بارد على الرأس قال في تفسيره المشكلة هي في برودة الدماغ؟ ولكن المجتمعين في المؤتمر أفشلوا رأيه وخذلوه.
ووقف رئيس المؤتمر فالوسينسكي من جديد ليعقب ما معنى أن جنينا بوزن الخمسين غراما يحتاج لمثل هذه الطاقة فيتثاءب؟ أخيرا تقدم رجل معتبر في هذا الفن هو روبرت بروفاين (Robert Provine) وهو من أبطل نظرية نقص الأكسجين كما ذكرنا فقال إن التثاؤب هو مظهر تبادل اجتماعي بين المخلوقات مغروسة في الجينات ويمكن أن تكون هاديا لنا في فهم السلوك الإنساني كما فعلنا مع ذبابة الفواكه ودراسة سلوك الحشرات..
في نهاية المؤتمر نظر الجميع في وجه بعضهم البعض وبدأوا يتثاءبون مثل فريق من السنوريات وقالوا بصوت واحد: تيتي تيتي مثل مارحت جيتي، فليس من تفسير حتى اليوم وعسى أن نفك اللغز في العقود القادمة.
rahmani yassine
rahmani yassine

عدد المساهمات : 252
نقاط : 362
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 37
الموقع : http://rahmaniastro.wordpress.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

  لماذا نتثاءب؟  كتبهاد.خالص جلبي Empty رد: لماذا نتثاءب؟ كتبهاد.خالص جلبي

مُساهمة من طرف اندروميدا في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:37 am

تيتي تيتي مثل مارحت جيتي، lol!
لكن ماذا كنت تقصد بقولك : ويشذ عن هذا مرضى المتوحدين والشيزوفرينيا الفصام وكذلك الأطفال قبل سن الخامسة............

شكرا على الموضوع..
اندروميدا
اندروميدا

عدد المساهمات : 37
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

  لماذا نتثاءب؟  كتبهاد.خالص جلبي Empty رد: لماذا نتثاءب؟ كتبهاد.خالص جلبي

مُساهمة من طرف rahmani yassine في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 9:03 am

لأنالتثاؤب عندهم أمر طبيعي أعتقد
rahmani yassine
rahmani yassine

عدد المساهمات : 252
نقاط : 362
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 37
الموقع : http://rahmaniastro.wordpress.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

  لماذا نتثاءب؟  كتبهاد.خالص جلبي Empty رد: لماذا نتثاءب؟ كتبهاد.خالص جلبي

مُساهمة من طرف Amina.L في الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:55 am

أنا متشوقة جدا لمعرفة السبب في هذا التثاؤب الذي حير العلماء أجمعين.يظهر أننا مازلنا في بداية طريق سبر أغوار الكون الذي لازلنا نجهل الكثير عنه برغم التقدم العلمي الذي وصلناه Question Exclamation

Amina.L

عدد المساهمات : 10
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى