Sirius Algeria
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفكير الخلاق والمنطقي(02)

اذهب الى الأسفل

التفكير الخلاق والمنطقي(02) Empty التفكير الخلاق والمنطقي(02)

مُساهمة من طرف بلال الشعراوي في الأحد ديسمبر 14, 2008 10:39 am

التفكير الخلاق و المنطقي(2)(...تابع)


3- قبعات التفكير الستة


هي طريقة رائعة للتفكير والإبداع والتفاعل مع المجريات بمرونة، تأملها قليلا فلن تسترق كبير وقت ولكنها ستغير من قناعاتك حول نفسك وقدراتك ، فلا تستهن بنفسك فانت تبدع دائما، فقط من يبدون مبدعين هم أناس عرفوا أنفسهم وقدراتها.
هذه الطريقة مفيدة للتفوق والنجاح في المواقف العملية والشخصية ، وفي نطاق العمل أو المنزل ، وتقوم هذه الطريقة بتوجيه الشخص إلي أن يفكر بطرقة معينة ثم يطلب منه التحول إلي طريقة أخرى ، أي أن الشخص يمكن أن يلبس أياً من القبعات الست الملونة التي تمثل كل قبعة منها لوناً من ألوان التفكير .
وتعزى هذه الطريقة إلي " إدوارد دو بونو "أيضاً. وإليك ملخصاً لهذه الطريقة من كتابه قبعات التفكير الستة .


القبعة البيضاء"تفكير حر غير ملون" :
وهي تفكير في المعلومات والحقائق والأرقام والإحصاء دون إعطاء ذلك كله صبغة معينة ، أو محاولة استغلالها للانتصار لفكرة أو دفع أخرى ، ويجب أن تكون هذه المعلومات متصلة تماما بالموضوع .

القبعة الحمراء " تعبير عاطفي منفعل" :
وتعني التعبير عن الانفعالات والمشاعر والعاطفة والحدس والتخمين والظنون . وأن هذا النوع من التفكير موجود ، ويجب الإقرار بوجوده ، ويجب التعامل معه تحت الملاحظة والضبط .. لا تسألني : لماذا ؟ ولكن أريد التعامل مع هذا الشخص فقط إن هذا النقاش يحدث في جو من الارتياب والشك .ماذا يحدث لو أجرينا نفس النقاش في جو من الثقة ؟

القبعة السوداء"الحكم السلبي المنطقي" :
هذه القبعة يرتديها الناس أكثر الأوقات ، فهي تتساءل عما يجعل الفكرة المطروحة غير مجدية ، إنها قبعة الحكم السلبي علي الأمور ولكن لسبب ما …… فالنقد في القبعة الحمراء
لأسباب انطباعية شعورية . أما القبعة السوداء فهناك أسباب منطقية .


القبعة الصفراء"الأمل واستشراف النجاح" :
تتساءل هذه القبعة : لماذا ستنجح هذه الفكرة أو هذا المشروع ؟ إن هذه القبعة تبين السبب الذي يجيز القول بنجاح الأمر المطروح إنها أمل بالمستقبل ولكن لسبب .فإذا حصل مثلاً أمر نبغضه جداً فيمكن حسب تفكير هذه القبعة أن نقول : مما يسرني أن هذا الأمر حدث ولم يعد لدينا أي ريب حوله.

القبعة الخضراء"الحلول المبتكرة":
وهي قبعة الابتكار والإبداع .. إن هذا النوع من التفكير يشمل الاقتراحات والبدائل واستثارة التفكير ، أنها تتحرك من فكرة إلي فكرة للبحث عن بدائل أو حلول أخرى ، واللون الأخضر يذكرنا بالنبات …… بالعشب ….. بالنمو والحركة ، إنه التغير والخروج من الأفكار القديمة إلي ساحة الأفكار الجديدة المتولدة
.القبعة الزرقاء"التفكير الجدي الصارم":
إنها تتساءل وتبحث عن التفكير اللازم للوصول إلي النتيجة ، فهي توجه كل الحديث وتعطي الفرصة المناسبة لجميع أنواع التفكير ، وتنتبه إلي الانزلاق أو الابتعاد عن الموضوع ، فصاحب هذه القبعة يكيف أنواع التفكير حسب الظروف ، فعندما يكون الحاضرون شديدي الانفعال تجاه الموضوع يعطي الفرصة لتفكير القبعة الحمراء حتى يقدموا ما عندهم من مشاعر وظنون .
.....(يتبع)
بلال الشعراوي
بلال الشعراوي

عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى