تاريخ العلم والابستيمولوجيا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ العلم والابستيمولوجيا
إن التداخلات المعرفية بين الحقول العلمية أمر لا مناص منه ، وخصوصا في فلسفة العلوم التي تتقاطع مع نظرية المعرفة ، و مناهج العلوم ، وتاريخ العلم سنحاول الكشف عن الوشائج التي تربط تاريخ العلم بالابستيمولوجيا
بداية نشير إلى أن مصطلح الابستيمولوجيا لغة معناه علم العلة ، نقدالعلم..أما اصطلاحا فقد عرفه لالاند في موسوعته الفلسفية بأنه" الدراسة النقدية لمبادىء وفروض ونتائج العلوم المختلفة ، الدراسة الهادفة إلى بيان أصلها المنطقي لا النفسي ، وقيمتها الموضوعية" و الابستيمولوجيا هو المصطلح المعتمد في المدرسة الفرنسية ، ويقابله مصطلح فلسفة العلوم في المدرسة الأنجلوساكسونية، ورغم اختلافهما على مستوى الدال إلا أنهما يتفقان في المدلول وهو الاهتمام بدراسة مفاهية ومناهج العلوم..
أما تاريخ العلم فيشير إلى تسلسل الحقائق العلمية وتعاقبها وفق ترتيب معين يمليه تكور الفكر العلمي عبر العصور ، ويقسم تاريخ العلم عموما إلى ثلاث اتجاهات
إتجاه يدرسفيه الؤرخون كل الظواهر بشكل عام دون الاهتمام بالعلم و تمييزه عن بقية الظواهر ، و يركزون بشكل خاص على حياة و مؤلفات العالم.
وهناك نوع آخر يهتم فيه المؤرخون بالنظريات و الحقائق العلمية في فترة معينة أي مدى تأثر العلم ببيئة العالم أو الكاتب
وهناك نوع أخير يجمع بيت تاريخ العلم والابستيمولوجيا و من ممثلي هذا الاتجاه غاستون باشلار , وجورج كونقيلهم..وغيرهما وهم مؤرخون للعلم و ابستيمولوجيون في الوقت ذاته
وهذا الإتجاه يتجاوز التتابع الزمني للحقائق العلمية إلى العلاقات المخفية التي تؤثر فيها ، وهنا تتجلى العلاقة بيت تاريخ العلم و الالابستيمولوجيا ، فمادامت هذه الأخيرة دراسة نقدية لمبادىء وفروض ونتائج العلوم المختلفة ، فإنها تختبر النظريات و الأنساق العلمية .. فتاريخ العلوم أطلعنا أن معارفنا ليست سوى مقاربات نسقية ، و أن هناك عدة مقارات ممكنة ، فتاريخ الرياضيات مثلا يبين أن الهندسة الإقليدية أصبحت مجرد هندسة ممكنة - شأنها شأن الهندسات اللاإقليدية ونقصد بها هندسة ريمان و لوباتشوفسكي- وليست الهندسة الوحيدة وهكذا
فموضوع الابستيمولوجيا هو مسار الفكر العلمي عبر التاريخ ، لذلك فتاريخ العلم من منظور ابستيمولوجي هو الذي يبحث عن الأسس المعرفية المتحكمة في المعرفة العلمية ، كما أن الابستيمولوجي لا يؤرخ للإنتصارات العلمية فقط ..بل يؤرخ للخطأ و الصواب ، فيرى التاريخ قطائع و انفصالات مثل باشلار ، في حين هناك "من يرى أن العلم تراكمي استمراري أمثا أوجست كونت "وهذا ما سنتطرق إليه لاحقا
بداية نشير إلى أن مصطلح الابستيمولوجيا لغة معناه علم العلة ، نقدالعلم..أما اصطلاحا فقد عرفه لالاند في موسوعته الفلسفية بأنه" الدراسة النقدية لمبادىء وفروض ونتائج العلوم المختلفة ، الدراسة الهادفة إلى بيان أصلها المنطقي لا النفسي ، وقيمتها الموضوعية" و الابستيمولوجيا هو المصطلح المعتمد في المدرسة الفرنسية ، ويقابله مصطلح فلسفة العلوم في المدرسة الأنجلوساكسونية، ورغم اختلافهما على مستوى الدال إلا أنهما يتفقان في المدلول وهو الاهتمام بدراسة مفاهية ومناهج العلوم..
أما تاريخ العلم فيشير إلى تسلسل الحقائق العلمية وتعاقبها وفق ترتيب معين يمليه تكور الفكر العلمي عبر العصور ، ويقسم تاريخ العلم عموما إلى ثلاث اتجاهات
إتجاه يدرسفيه الؤرخون كل الظواهر بشكل عام دون الاهتمام بالعلم و تمييزه عن بقية الظواهر ، و يركزون بشكل خاص على حياة و مؤلفات العالم.
وهناك نوع آخر يهتم فيه المؤرخون بالنظريات و الحقائق العلمية في فترة معينة أي مدى تأثر العلم ببيئة العالم أو الكاتب
وهناك نوع أخير يجمع بيت تاريخ العلم والابستيمولوجيا و من ممثلي هذا الاتجاه غاستون باشلار , وجورج كونقيلهم..وغيرهما وهم مؤرخون للعلم و ابستيمولوجيون في الوقت ذاته
وهذا الإتجاه يتجاوز التتابع الزمني للحقائق العلمية إلى العلاقات المخفية التي تؤثر فيها ، وهنا تتجلى العلاقة بيت تاريخ العلم و الالابستيمولوجيا ، فمادامت هذه الأخيرة دراسة نقدية لمبادىء وفروض ونتائج العلوم المختلفة ، فإنها تختبر النظريات و الأنساق العلمية .. فتاريخ العلوم أطلعنا أن معارفنا ليست سوى مقاربات نسقية ، و أن هناك عدة مقارات ممكنة ، فتاريخ الرياضيات مثلا يبين أن الهندسة الإقليدية أصبحت مجرد هندسة ممكنة - شأنها شأن الهندسات اللاإقليدية ونقصد بها هندسة ريمان و لوباتشوفسكي- وليست الهندسة الوحيدة وهكذا
فموضوع الابستيمولوجيا هو مسار الفكر العلمي عبر التاريخ ، لذلك فتاريخ العلم من منظور ابستيمولوجي هو الذي يبحث عن الأسس المعرفية المتحكمة في المعرفة العلمية ، كما أن الابستيمولوجي لا يؤرخ للإنتصارات العلمية فقط ..بل يؤرخ للخطأ و الصواب ، فيرى التاريخ قطائع و انفصالات مثل باشلار ، في حين هناك "من يرى أن العلم تراكمي استمراري أمثا أوجست كونت "وهذا ما سنتطرق إليه لاحقا
نبيلة- عدد المساهمات : 13
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 43
تصويب
الابستيمولوجيا لغة علم العلم
نبيلة- عدد المساهمات : 13
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
العمر : 43
موضوع مهم للغاية
موضوع مهم للغاية أستاذة نبيلة
وأعدك ان اتفاعل اكثر معه
بمجرد أن اجد الفرصة المناسبة
فلي فيها كلام
وأعدك ان اتفاعل اكثر معه
بمجرد أن اجد الفرصة المناسبة
فلي فيها كلام
بلال الشعراوي- عدد المساهمات : 372
نقاط : 336
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى